السبت: 26/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير: اسرائيل قصفت أنظمة دفاعية وقواعد صاروخية في طهران

نشر بتاريخ: 26/10/2024 ( آخر تحديث: 26/10/2024 الساعة: 15:05 )
تقرير: اسرائيل قصفت أنظمة دفاعية وقواعد صاروخية في طهران

بيت لحم- معا- بعد أن أعلنت إسرائيل انتهاء عدوانها على ايران، على مسافة أكثر من 1600 كيلومتر والتي شاركت فيها عشرات الطائرات المقاتلة والطائرات ضد 20 هدفاً عسكرياً. أكدت طهران أنها نجحت في إحباط الهجوم لكنها اقرت في الوقت نفسه بأن أضرارا لحقت بعدة مواقع.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فان إسرائيل "حققت أهداف العملية". وقال عدد من المسؤولين الإسرائيليين، الذين تحدثوا إلى صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية دون الكشف عن هويتهم، إن الهجوم الجوي الإسرائيلي شمل أكثر من 100 طائرة مقاتلة، بما في ذلك طائرات بدون طيار، أقلعت من إسرائيل.

وقالت المصادر لصحيفة نيويورك تايمز، إنه بعد أن تمكنت الطائرات من شق طريقها بأمان نحو إيران، توجهت الطائرات نحو طهران وهاجمت أنظمة الدفاع الجوي التابعة لها. وبحسب مصدرين مطلعين، فإن طائرات الموجة الثانية هاجمت مواقع إنتاج صواريخ بعيدة المدى.

وبحسب التقارير الواردة في إيران، قُتل ثلاثة من عمال أحد المصانع نتيجة للهجوم. المصنع الذي تعرض للهجوم يعمل في إنتاج الأجزاء المستخدمة في تطوير الطائرات بدون طيار.

وقال مسؤولان إيرانيان، أحدهما عضو في الحرس الثوري، إن من بين المواقع التي تعرضت للهجوم في محافظة طهران، نظام الدفاع الجوي إس-300 الخاص بمطار الإمام الخميني الدولي.

وقالت المصادر إنه بالإضافة إلى نظام الدفاع الجوي، تعرضت ثلاث قواعد صاروخية على الأقل تابعة للحرس الثوري في منطقة طهران للهجوم. وأضاف المسؤولون أنه في الجولة الثانية من الضربات الإسرائيلية، هاجمت طائرات إسرائيلية بدون طيار قاعدة بارشين العسكرية السرية على مشارف طهران، وأصابت إحدى الطائرات بدون طيار القاعدة بينما تم إسقاط طائرات أخرى.