الإثنين: 28/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء اجتماعات صفقة التبادل والتهدئة...رئيس الموساد يصل قطر لبحث المبادرات المطروحة

نشر بتاريخ: 27/10/2024 ( آخر تحديث: 27/10/2024 الساعة: 21:58 )
بدء اجتماعات صفقة التبادل والتهدئة...رئيس الموساد يصل قطر لبحث المبادرات المطروحة

بيت لحم معا- وصل رئيس الموساد ديدي بارنيع إلى العاصمة القطرية الدوحة وبدأ محادثات مع رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز ورئيس وزراء قطر محمد ال ثاني.

واللقاء بينهما هو الأول منذ شهرين، والغرض منه هو إجراء حوار أولي لبحث المبادرات والمقترحات المطروحة على الطاولة لإطلاق سراح المختطفين.

والهدف، الترويج لمخطط جديد يأخذ في الاعتبار أيضًا العرض المصري الأخير وسيؤدي قريبًا إلى تجديد محادثات فرق التفاوض. ولا يستبعد احتمال عقد قمة رباعية في الأيام المقبلة مع الوسطاء وبمشاركة حماس من أجل الترويج لخطوط عريضة للصفقة. وتشكل التطورات الإيجابية بالنسبة لإسرائيل في غزة ولبنان زخما كبيرا يلزم الطرفين بالعودة إلى طاولة المفاوضات لإجراء مناقشات مكثفة.

وأفصح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الأحد عن تفاصيل الاقتراح الذي قدمته القاهرة للتوصل إلى اتفاق يؤدي إلى إطلاق سراح عدد قليل من المختطفين من قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح اسرى فلسطينيين.

وبحسب السيسي، فإن الاقتراح المصري، الذي يقول إنه يهدف إلى "دفع الوضع إلى الأمام"، يتضمن وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة، يتم خلاله إطلاق سراح أربعة رهائن - مقابل أسرى فلسطينيين. وفي الوقت نفسه، ستجرى محادثات لمدة 10 أيام للتوصل إلى اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار.

في الوقت الحالي، يبدو أن رئيس المخابرات المصرية الجديد حسن رشاد، الذي كان من المقرر أن يشارك في نهاية الأسبوع مع وفد من كبار مسؤولي حماس في القاهرة، لن يشارك في القمة في قطر.

وكشف مسؤولون في حركة حماس أن الحركة ستعرض على الوسطاء المشاركين في القمة بالعاصمة القطرية "اتفاق شامل لإنهاء الحرب فوراً، يتضمن انسحاب إسرائيل من قطاع غزة، مع تبادل أسرى يشمل جميع المختطفين الإسرائيليين".