الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تشارك بأعمال الندوة الوطنية لتدريس الانجليزية ببيرزيت

نشر بتاريخ: 19/07/2009 ( آخر تحديث: 19/07/2009 الساعة: 17:09 )
القدس- معا- شاركت د. فاطمة عديلة الأستاذ المساعد بمركز اللغات بأعمال الندوة الوطنية الثانية لتدريس اللغة الانجليزية في جامعة بيرزيت بعنوان: (EFL ,Enhancement in the New Millennium)، بمشاركة عدد من الباحثين والمتخصصين من فلسطين وخارجها شمل المؤتمر على العديد من المحاضرات وورشات العمل،وتم تسليط الضوء ومن خلال المحاور المختلفة على توظيف أساليب حديثة في تدريس اللغة الانجليزية والتحديات التي يمكن أن تواجه المتخصصين عند تطبيق مثل هذه الأساليب الحديثة. كما تم التركيز على موضوع توظيف التكنولوجيا في التدريس الجامعي.

وقـد عرضت الدكتـورة عديلـة خلال جلسات المؤتمـر ورقـة علميـة حملت عنوان:

“Teaching English as a Foreign Language through E-learning”

بينت خلالها أهمية توظيف اساليب حديثة في تدريس اللغة الانجليزية والتي من شأنها العمل على تنمية الدافعية والرضا عند المتعلم, وكان محور التركيز هو الـ E-learning.

ووضحت وبناء على دراسة تجريبية قامت بتطبيقها على مجموعة من طلبة مهارات اللغة الانجليزية في جامعة القدس، والذين تم تدريسهم من خلال الـ E-learning ، فإن نتائج التحصيل كانت أفضل بين الطلبة الذين طبقت عليهم الاستراتيجية الجديدة المتمثلة بالـ E-learning بالمقارنة مع الطلبة الذين درسوا بالطريقة التقليدية.

وأكدت في ورقتها بأن تبني مثل هذه الاستراتيجية هو ليس ترفا، بل يلبي العديد من الأهداف والاحتياجات التي يتعذر تلبيتها من خلال الصفوف التقليدية وأن دور المدرس يتحول من ملقن للمعرفة الى ميسر لعملية التعلم مما يضع الطالب في محور العملية التعليمية التعلمية.

وخلصت إلى أن استخدام التعليم الالكتروني في تدريس اللغة الانجليزية بشكل خاص من شأنه أن ينمّي الكثير من المهارات اللغوية الخاصة باللغة الانجليزية والتي يصعب تطويرها باستخدام التعليم التقليدي كمهارة الاستماع مثلا، وقد تم عرض بعض الأمثلة والنماذج على ذلك. وتعتبر هذه الدراسة الأولى في فلسطين والتي تناولت دور الـ E-learning في عملية تدريس اللغة الانجليزية.

وقد لاقت الورقة البحثية إهتمام المشاركين والحضور وأثارت العديد من الأسئلة والمداخلات.