الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرارات جديدة للجنة حكام كرة القدم في اسيا

نشر بتاريخ: 19/07/2009 ( آخر تحديث: 19/07/2009 الساعة: 22:34 )
نابلس - معا - مهيوب الصادق - جاء على موقع الاتحاد الاسيوي لكرة القدم ان لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم قررت في اجتماعها أمس الأول برئاسة الإماراتي يوسف السركال رئيس اللجنة استبعاد الحكام الذين يسجلون معدل تقييم يقل عن 8.4 درجات أو الذين حصلوا على تقييم يقل عن هذا المعدل في مباراتين من جائزة الفائزين بأفضل حكم وأفضل حكم مساعد في القارة الآسيوية.

وتم الاتفاق على الأخذ بعين الاعتبار نقاط التقييم عبر الفيديو وأهمية وصعوبة المباريات إلى جانب الثبات في أداء الحكام. ووافقت اللجنة على السماح بمشاركة حكام كرة الصالات التابعين للاتحاد الآسيوي في برامج التبادل مع الاتحاد الأوروبي، وذلك على قاعدة قيام الحكام الآسيويين بإدارة المباريات في أوروبا مقابل تعيين الحكام الأوروبيين بإدارة مباريات في آسيا.

واعتمدت اللجنة كتاب المعلومات الجديد الخاص باختبارات اللياقة البدنية للحكام، والذي يقوم الحكام والحكام المساعدون باستخدامه كسجل لنتائجهم في اختبارات اللياقة البدنية في مختلف الأوقات. كما وافقت اللجنة الخاصة بعام التحكيم الآسيوي على البرامج المخصصة للاحتفال بيوم الحكام الآسيويين، وذلك خلال الاجتماع ذاته وأكدت اللجنة على أهمية دور موقع الإنترنت الخاص بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم في إنجاح الاحتفال بيوم التحكيم الآسيوي الذي يصادف الأول من سبتمبر.

وسيقوم موقع الإنترنت بنشر مجموعة من التقارير والمقالات المتعلقة بالتحكيم الآسيوي، ومن ضمنها مجموعة من المقابلات مع عدد من الحكام المميزين في كافة أنحاء القارة، خاصة ممن شاركوا في إدارة النسخ الماضية من نهائيات كأس العالم.

كما تشتمل التغطية على تقارير خاصة حول تاريخ التحكيم الآسيوي عبر مقابلات وإحصائيات ومواد فيديو .وأقرت اللجنة تشجيع الاتحادات الوطنية الأعضاء للقيام بنشاطات خاصة للاحتفال بهذه المناسبة، من بينها توزيع جوائز وإقامة دورات وورش عمل في الأول من سبتمبر.

ومن بين الرموز التي سيتم توجيه الضوء عليها خلال يوم التحكيم الآسيوي "البطاقات الخضراء"، حيث إن معرفة جماهير كرة القدم تقتصر على البطاقات الصفراء والحمراء وهي بالتالي قد لا تكون على معرفة بالبطاقات الخضراء التي يتم استخدامها في بعض المناسبات الخاصة مثل مهرجانات الواعدين في إشارة للسلوك الحسن والروح الرياضية.

وقام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بإعداد 50 ألف بطاقة خضراء لتوزيعها على الاتحادات الوطنية الأعضاء والحكام ومراقبي المباريات والمدربين وأعضاء مشروع المستقبل إلى جانب أفراد وهيئات أخرى، من أجل تشجيعهم على المحافظة على الروح الرياضية. وتحمل البطاقات
الخضراء جانباً بيئياً أيضاً، حيث إن اللون الأخضر يرمز إلى الوعي بالقضايا البيئية وأهمية المحافظة على البيئة .