الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

24 وزيرا في حكومة حماس: معا تنفرد بنشر التشكيلة الوزارية

نشر بتاريخ: 18/03/2006 ( آخر تحديث: 18/03/2006 الساعة: 16:23 )
جنين-غزة - معا- أكد إسماعيل هنية رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة انه سيلتقي غدا بالرئيس محمود عباس لمناقشة التشكيلة النهائية للحكومة المقبلة و أن الحكومة ستتضمن تكنوقراط ومستقلين وأن الجبهة الشعبية مازالت تبحث في أطرها مسالة المشاركة بالحكومة وحماس بانتظار ردها .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده هنية بمكتبه بمدينة غزة حيث أكد رئيس الوزراء علي ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي المتصاعد ضد الشعب الفلسطيني والذي تمثل في الاغتيالات والاجتياحات والتي كان آخرها اغتيال الطفلة أكابر زايد واجتياح قرية اليامون في جنين واقتحام سجن أريحا وخطف المناضل احمد سعدات والمناضل فؤاد الشوبكي والسعي إلي تعمد إذلال رجال الأمن.

وأعرب هنية عن تفهم الغضبة الشعبية كرد طبيعي مؤكدا على ضرورة حماية الأجانب وعدم التعرض لهم و لمقراتهم من اجل استمرارهم في تقديم العون للشعب الفلسطيني .

وأوضح هنية إن حماس تتحدث من موقع المشاركة واستكمال ما قام به الآخرون وستصب جهدها في المؤسسة الفلسطينية لتقوية المشروع الوطني مع الترشيد والتصويب مطالبا بإجراء الانتخابات في الشتات لتشمل كافة أبناء الشعب وذلك بهدف إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية كبيت لكل الفلسطينيين.

وقال هنية إن التهديد بقطع المعونات والأموال وحصار الشعب الفلسطيني ما هو الا ابتزاز سياسي مرفوض وان الحكومة المقبلة مستعدة لتقديم تجربة نظيفة في التعامل مع المال العام الذي سيذهب للفقراء والبطالة وتحقيق التنمية وإعادة الأعمار للبنية التحتية.

ونوه رئيس الوزراء إن حركة حماس ومنذ شهر وهي تبحث مع الفصائل لتشكيل حكومة على قاعدة ائتلاف وطني وقد قدمت حماس صياغات مختلفة للوصول إلي مربع القاسم المشترك والفهم المشترك.

وكانت معا حصلت على اسماء الوزراء الذين سيتولون الحقائب الوزارية في الحكومة القادمة.

وتتكون حكومة حماس وفق التشكيلة النهائية من 24 وزيرا برئاسة اسماعيل هنية، منهم 14 وزيرا من الضفة و10 وزراء من غزة.

وتظهر التشكيلة خالية من الجبهة الشعبية التي لا زالت مترددة في قبول المشاركة في حكومة حماس، حيث ترك لها مقعدان يمكنها تسميتهما في مرحلة لاحقة.

وتظهر التشكيلة كذلك وجود 5 وزراء من جامعة النجاح الوطنية، وفيما يلي التشكيلة الوزارية كما حصلت عليها معــا من مصادر مقربة من حماس .

1. محمود الزهار او زياد عمرو: وزيرا للخارجية

2. د.سمير ابو عيشة: وزيرا للتخطيط
3. د .عمر عبد الرازق: وزيرا للمالية
4. د .ناصر الشاعر: وزيرا للتربية
5. د.احمد الخالدي او فرج الغول: وزيرا للعدل
6. الشيخ محمد ابو طير : وزيرا للزراعة
وجميع هؤلاء الوزراء الخمسة من جامعة النجاح الوطنية.

7.سعيد صيام: وزيرا للداخلية
8.خالد ابو عرفة: وزيرا لشؤون القدس
9. نايف الرجوب: وزيرا للاوقاف
10.مريم صالح: وزيرة للمرأة
11.فخري تركمان: وزيرا للشؤون الاجتماعية
12. مازن سنقرط: وزيرا للاقتصاد
فيما لم يعرف بعد مصير وزارات الرياضة والصحة والاسرى والثقافة والاعلام والشؤون المدنية والعمل والاشغال العامة.