الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أكثر من ثمانين طفلاً إستفادوا من المرحلة الأولى لبرنامج إنتل ليرن لتكن

نشر بتاريخ: 21/07/2009 ( آخر تحديث: 21/07/2009 الساعة: 18:45 )
رام الله-معا- يواصل مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني، المنفذ من قبل مركز تطوير التعليم EDC والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، تنفيذ المرحلة الأولى من برنامجه المميز لتعليم تكنولوجيا الحاسوب وتطبيقاته والمعروف ب" إنتل ليرن" وذلك بالتعاون مع شركة انتل العالمية للتكنولوجيا.

وينفذ البرنامج في شبكة مراكز إحنا فلسطين، والتي تضم مركز مصادر نادي بيت الطفل الفلسطيني في الخليل، ومركز مصادر نادي جبل النار في نابلس، ومركز مصادر مؤسسة شباب البيرة في محافظة رام الله والبيرة، إضافةً إلى نادي جنين الرياضي، و تستهدف المرحلة الأولى تعليم ثمانين طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 9 إلى 12 سنة على برامج الكمبيوتر وتطبيقاته المختلفة.

ويهدف البرنامج حسب إنتصار عياشه المنسقة القطرية لبرنامج إنتل ليرن، والتي زارت مركز مصادر البيرة مؤخراً للإطلاع على مجريات البرنامج، إلى نشر ثقافة الكمبيوتر وتطبيقاته، بين الأطفال الفلسطينيين من خلال تعلم المهارات التكنولوجية اللازمة لمعرفة أساسيات الكمبيوتر، ولخلق جيل فلسطيني قادر على التعامل مع تحديات القرن الحادي والعشرين، عن طريق تطوير مهارات التعامل مع الحاسوب والبرامج والتطبيقات المختلفة فيه.

وأضافت عياشي " لنا أكثر من 500 مركز منتشرة في مناطق مختلفة حول العالم، هدفنا إيصال الكمبيوتر لكل طفل، وإتاحة التعليم على برامجه المختلفة لجميع الأطفال، في المناطق والمجتمعات المختلفة في العالم، من خلال تحسين قدرات الطفل الذاتية والشخصية".

وعن آلية العمل المتبعة في التدريب تقول عياشه" هدفنا أن يعمل الأطفال في مجموعات، لان هذا يسهم في كسر حاجز الخجل بينهم، ويسهم في تعلم الأطفال من بعضها البعض، عبر تشاركهم لأفكارهم الخاصة وطرحها فيما بينهم لمناقشتها وللخروج بها بأحسن صورة".

وعن النتائج التي حققها المشروع قالت عياشه" ثمة مهارات كثيرة اكتسبها الأطفال من خلال التدريب، حيث تعرفوا على اساسيات برامج الكمبيوتر المتنوعة وبرامج المايكروسوفت أوفس، بما يؤهله للغد وسوق العمل في المستقبل، وقيمة العمل التشاركي أي الاشتراك بالفكرة بين مجموعة من الأطفال، والتخطيط لها، و مراجعتها ومن ثم إخراجها للنور، عبر برامج الكمبيوتر المختلفة.

وتنهي عياشه إن التعليم على برنامج إنتل ليرن، ليس مدرسيا بمعنى انه لا يخضع للتقييم، لان الطالب يقوم بتقييم نفسه من خلال ملاحظاته لمشروعه الذي يقوم بتنفيذه خلال حصص التدريب".

من جهتها قالت رانا الشريف، مديرة برنامج تكنولوجيا المعلومات في «رواد» ومنسقة برنامج «انتل ليرن» في شبكة مراكز إحنا فلسطين- " إن المشروع، هو الأول من نوعه في فلسطين، وهو برنامج تعليمي مناسب للمجتمع الفلسطيني، كونه يسهم في كسر الحواجز التي من الممكن ان تعترض طريق الجيل الجديد من الأطفال في المستقبل، و يساعد في تأسيس معرفة جيدة لبرامج الكمبيوتر وتطبيقاته لديهم، هذا الجهاز الذي أصبحت قواعد التعامل معه، ضرورة ملحة في هذا العصر".

الأطفال المشاركون بدورهم، أبدوا فرحتهم في التدريب، حيث قالت أسيل عايد 12 سنة من رام الله، "تعلمنا كيف نكبر الصور ونصغرها، ونعملها شرايح على البور بوينت، وكيف أكتب تعليق تحت الصورة، وكيف أصمم عرض على برنامج البور بوينت ".

أما الطفلة دينا الشوبكي 11 سنة من قرية سردة قضاء رام الله كان لها طفولة أخرى بالحديث "إحنا تعلمنا أشيا كتيرة، انا هلا بعرف كيف اكبر واصغر صورة، وبعرف كمان كيف أدّخل الارقام على برنامج الاكسل واجمعهم مع بعض أو انقصهم، والتدريب كان كتير منيح انا عرفت صاحبيتي دينا من رام الله بالتدريب".

بدوره قال الطفل عدي هديب 12 سنة من محافظة رام الله " عملنا كثير أشيا حلوة، أحلى من المدرسة، غير إنو اتعلمت كمبيوتر، أنا تعرفت على ناس كتير، وعرفت كيف اشتغل بمجموعات، وكيف أخطط وأنفذ، وكيف نعمل نقاش مع بعض، عشان نخرج الفكرة الي اقترحناها بصورة أحلى".

وأضاف الطفل إبراهيم درويش 10 سنوات من مدينة البيرة "صرت اعرف كيف اكبر وصغر الصور على الكمبيوتر، وكيف اعملها شرايح على برنامج البور بوينت، وكيف اكتب تحتها التعليق إلي إنا بحبه".

من الجدير بالذكر، أن تدريب" إنتل"، أطلقته رواد بالتعاون مع شركة انتل العالمية لتكنولوجيا المعلومات، وسينفذ في مختلف المحافظات، عبر مراكز المصادر الثلاث والنوادي الشريكة لها أو ما يطلق عليه شبكة مراكز إحنا فلسطين.