الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يزور مركز الدراسات الدينية التابع للبطريركية الارثوكسية

نشر بتاريخ: 21/07/2009 ( آخر تحديث: 21/07/2009 الساعة: 17:29 )
القدس -معا- وصل المطران عطالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، الى مدينة فينكس في ولاية أريزونا الأمريكية. حيث سيلقي غدا في جامعتها محاضرة حول القدس ويلتقي عدد من المسؤولين فيها.

وكان المطران قد أختتم زيارته الى كاليفورنيا وحل ضيفا على جامعة بيركلي التاريخية، حيث زار مؤسسة البطريرك أفينغورس الأكاديمية التابعة الى البطريركية المسكونية. والتي تعمل في جامعة بيركلي على تعزيز الحوار واللقاء بين أصحاب الديانات. ويرأس هذه المؤسسة البطريركية الأكاديمية المطران نيكيتا ، وهو من مطارنة البطريركية المسكونية. وهذه المؤسسة الجامعية تستقبل طلابا من أديان وقوميات متعددة وتُعنى بالدراسات اللاهوتية والحضارية والتاريخية.

المطران نيكيتا رئيس المؤسسة وأستاذ جامعة بيركلي رحب بالضيف الأتي من المدينة المقدسة، ناقلا تحية أدارة الجامعة وأساتذتها وطلابها. وتحدث عن أهداف هذه المؤسسة الأكاديمية التي هي جزء من مرافق الدراسات في جامعة بيركلي والتي ترعاها البطريركية المسكونية. وتحمل أسم البطريرك المسكوني الكبير أفينغورس.

وتحدث المطران عطاالله حنا في كلمته عن أهمية تلاقي أصحاب الديانات والثقافات لأن الأنسان هو خليقة الله أي كان أنتمائه الديني أو القومي والحوار بين أصحاب الديانات ضرورة أنسانية وحضارية من أجل التفاهم والتناغم والتواصل بين أبناء البشر. وأضاف " نحن مع الحوار ونعتقد بأن لقاء أبناء الديانات وتعاونهم وتواصلهم هو خدمة كبيرة للأنسانية ".

وتحدث عن القدس كنموذج لهذا التعاون. وقال:" أننا نتمنى من كل مؤمنين العالم أي كان دينهم وأي كان أنتمائهم العرقي بأن يلتفتوا الى مدينة القدس وأن يرفعوا صوتهم منددين بالعنصرية والممارسات التي تشويه وتزور التاريخ والتي تسعى الى طمس المعالم العربية في هذه المدينة".