الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة تنهي دورة حول إدارة المشاريع الإنتاجية الصغيرة

نشر بتاريخ: 22/07/2009 ( آخر تحديث: 22/07/2009 الساعة: 15:21 )
رام الله- معا- أنهت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في مقرها الرئيسي في رام الله، اليوم، دورة تدريبية حول إدارة المشاريع الإنتاجية الصغيرة وتطويرها.

واشتملت الدورة التي شاركت فيها 15 امرأة من قرى محافظة رام الله، على مواضيع متنوعة وغنية في الإدارة والمحاسبة والتسويق، إضافة إلى مهارات التفاوض والاتصال، وقامت بتنفيذ الدورة المدربة ابتسام زيادة من الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال "أصالة".

وأوضحت منسقة مشروع تمكين المرأة في الجمعية نعمة عساف أن الدورة استهدفت بشكل أساسي نساء يشتغلن في مشاريع فردية أو جماعية، أو يفكرن في إنشاء مثل هذه المشاريع، بهدف مساعدتهن في إنجاحها.

وقالت أن النساء المشاركات يعملن بمشاريع مختلفة تجارية وخدماتية، كما تشارك بعضهن في تعاونيات لتربية الأغنام والدواجن، وأن الدورة ستفيدهن كثيرا في إدارة مشاريعهن، بشكل يضمن زيادة دخلهن واستقلاليتهن، وبالتالي مساهمتهن في عملية صنع القرار داخل عائلاتهن والمجتمع.

من جهتها أوضحت أحدى المشاركات في الدورة، أمل الخطيب من قرية بلعين غرب رام الله، التي تدير مع نساء أخريات محلا تجاريا، أن الدورة عززت ما لديها من قدرات في الإدارة والمالية، وزودتها بمعلومات وتطبيقات نظرية حول الموضوع.

ونصحت النساء بالاشتراك في مثل هذه الدورات التي تنظمها مؤسسات المجتمع المدني، لما توفره من نصح وإرشاد قيمين، لبدء مشروع جديد أو تعديل ورفع فرص نجاح مشروع قائم.

من جهتها، قالت فريال حمايل من قرية كفر مالك شمال شرق رام الله، التي تفكر في افتتاح مشروع تجاري:" أكسبتني الدورة مهارات عالية في التخطيط، بحيث ادرس المشروع بسلبياته وايجابياته قبل أن أبدأ به، لأضمن أعلى مستوى ممكن من الأمان والربح".

أما شامية سرور من قرية نعلين غرب رام الله، التي تدير صالونا للتجميل، فقالت أن الدورة منحتها القدرة على إدارة مشروعها ماليا بشكل سليم، وأنها لمست تحسنا كبيرا في هذا المجال، خاصة بعد إعدادها تقارير شهرية وسنوية عن معدلات الربح والمصاريف لعملها.