الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض فلم راشيل كوري في أريحا

نشر بتاريخ: 18/03/2006 ( آخر تحديث: 18/03/2006 الساعة: 22:15 )
اريحا-معاً - عرض فلم راشيل كوري "الناشطة الأمريكية التي قتلتها جرافات الاحتلال في غزة " في قاعة مركز تنمية الطفولة التابع لبلدية اريحا امام العشرات من المواطنين بحضور عضو المجلس التشريعي الدكتور صائب عريقات ورئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح ومحافظ أريحا والأغوار الدكتور سامي مسلم بالاضافة الى مخرج الفلم يحيى بركات .

ويتحدث الفلم عن الناشطة الامريكية راشيل كوري وكيفية مقتلها كما يستعرض اصرار حركة التضامن الدولية الاستمرار في تايييد للشعب الفلسطيني في قضيته العادلة .

من جانبه قال الدكتور صائب عريقات ان الاحتلال يدفع الشعب الفلسطيني الى اليأس مشيرا إلى ان والدة راشيل لا تعرف عن الصراع الا العمليات الانتحارية وهذا ما غطى على طبيعة الصراع .

وأشاد عريقات بالسينما الفلسطينية التي تحاول إظهار الحقيقة بعيدا عن العصبية وعلينا ان نختار كيف ان نوصل هذه الجرائم الى العالم بالعقل والعين الإنسانية .

وقال رئيس البلدية المحامي حسن صالح ان هذا الفلم يحاول ان يثبت ان نضال الشعب الفلسطيني مرتبط بالنضال العالمي منوها الى حالات خطف الاجانب التي تحدث هنا وهناك واصفا اياها بالتجاوز لحدود الإنسانية واضاف " قضيتنا عادلة ويجب ان نكون إنسانيين باستمرار ، ونحن نتوجه الى كل من يفكر بالخطف او أي مكتب اجنبي التوقف عن ذلك شاكرا فريق العمل في مؤسسة جايكا الياباني على استمراره في العمل في المدينة في ظل هذه الظروف الصعبة" .

من جهته قال الدكتور سامي مسلم محافظ أريحا والأغوار ان فلم راشيل كوري يحمل مأساة الشعب الفلسطيني وعنصرية الاحتلال عبر قصة راشيل كوري و يرد على وجهات النظر التي تقول ان الشعب الفلسطيني لوحده حيث لم يكن هكذا في يوم من الأيام .

من جهته قال يحيى بركات ان فكرة الفلم نبعت من قصة مقتل راشيل اتالتي عاشت في اجمل مناطق امريكا وجاءت الى افقر منطقة الى قطاع غزة ، وهو محاولة للوصول للراي العام في امريكا من خلال ابنتهم راشيل التي قتلتها الجرافات الإسرائيلية عامدة متعمدة .

واضاف "ان انتاج الفلم استغرق سنتين وحظي بدعم الرئيس الراحل ياسر عرفات حيث تم استقدام الطلاب والدبلوماسين الامريكين الى فلسطين واخذ شهاداتهم عن القضية .