الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مساواة ينفذ ورشة بعنوان "المحاكم الصورية" في بيت لحم

نشر بتاريخ: 23/07/2009 ( آخر تحديث: 23/07/2009 الساعة: 10:27 )
طولكرم- معا- نفذ المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون مع الممثلية النرويجية، ورشة عمل بعنوان "المحاكم الصورية " في مدينة بيت لحم، بمشاركة (43) من المحامين والمحامين المتدربين.

وجاءت هذه الورشة التي عقدت يومين متتاليين، ضمن مشروع تعزيز مبدأ الرقابة على السلطات الثلاث وسيادة القانون الذي يتضمن سلسلة من ورش العمل تعقد في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقد افتتحت منسقة المشروع روان فرحات الورشة بكلمة ترحيبية عبرت من خلالها عن أملها أن تعم الفائدة على المشاركين، منوهة إلى أن المركز سيأخذ توصياتهم بعين الاعتبار في مشاريعه المستقبلية.

وفي اليوم الأول حاضر المحامي ساهر الرفاعي بمحاضرة حول محكمة العدل العليا وتشكيلها موضحا إجراءات التقاضي أمامها، أما المحامي سميح صليبي بيّن للمشاركين كيفية صياغة لائحة الدعوى واللائحة الجوابية في القضايا الإدارية.

وتحدث المحامي سميح حدوه عن صياغة لائحة الادعاء بالحق المدني والإخطارات، موضحاً كيفية إعداد المرافعات وتقديمها.

وفي اليوم الثاني قام المشاركون بتمثيل أدوار هيئة المحكمة والنيابة العامة والدفاع والمدعي بالحق المدني، وذلك بهدف فهم وتوضيح إجراءات التقاضي ومعرفة المقصود بكل من اختصاصات المحاكم ودرجات التقاضي والادعاء بالحق المدني.

وفي حفل الختام الذي تضمن فقرة فنية لعازف العود احمد الهماش، وزع كل من عضو مجلس إدارة مساواة يوسف بختان ومنسقة المشروع فرحات شهادات التخرج على المشاركين.