الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف عملت المافيا اليهودية في الولايات المتحدة الامريكية؟

نشر بتاريخ: 25/07/2009 ( آخر تحديث: 26/07/2009 الساعة: 12:54 )
بيت لحم - ترجمة معا - مالت مجموعة الحاخامات ورؤساء البلديات وزعماء الجالية اليهودية الذين تم اعتقالم يوم امس "الجمعة" في الولايات المتحدة بتهم تبيض اسم "المافيا اليهودية" حيث نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" رسما افتراضيا اظهر دائرة حركة الاموال المنوي تبيضها وارتباطها مع اسرائيل ومؤسسات دينية معروفة فيها.

وبناء على الرسم تقوم المنظمات الاجرامية المحتاجة لتبيض اموالها التي كسبتها من نشاطاتها الاجرامية بتحويل شيكات "وسخة" لصالح المنظمات الخيرية التابعة للمعتقلين والموجودة داخل الولايات المتحدة.

وتقوم المنظمات الخيرية التي يترأسها حاخامات يهود في نيوجيرس بتحويل الشيكات "الوسخة" الى رجل الاتصال في اسرائيل الذي يقوم بتبيض الاموال عن طريق التبرع بها لمؤسسات دينية يهودية وبعد ان يقتطع لنفسه نسبة 1.5% من المبلغ الذي تم تبيضه، يعيد رجل الاتصال الاسرائيلي الاموال "النظيفة" للجمعيات الخيرية اليهودية في الولايات المتحدة.

وفي الخطوة الاخيرة على طريق تبيض الاموال، يقتطع رؤساء الجمعيات الخيرية في امريكا نسبة 10% من قيمة المبلغ، ويسلمون بقيته للمنظمات الاجرامية نقدا، وبهذا تصبح اموال الاجرام نظيفة ويمكن تداولها دون خوف.

ويعتبر الحاخام الياهو بن حاييم المتهم الاساسي في قضية تبيض الاموال التي كشف عنها النقاب يوم امس "الجمعة" في الولايات المتحدة، حيث اعلنت السلطات عن اعتقال رؤساء بلديات وحاخامات يهود ضمن التحقيقات الجارية في القضية المذكورة.

ووفقا لصحيفة "يديعوت احرونوت" فإن الحاخام الياهو معروف في الاوساط المتدينة الاسرائيلية كاحد اكبر ممولي المؤسسات التوراتية في اسرائيل والعالم، ويرتبط بعلاقات وثيقة وواسعة جدا مع عائلات الحاخام عوفاديا يوسف الزعيم الروحي لحركة شاس المتدينة.

وشغل والد الحاخام الياهو الحاخام بن حاييم الذي توفي قبل 5 سنوات منصب حاخام الطائفة اليهودية "الحلبية" في الولايات المتحدة التي تعتبر من اكثر الطوائف اليهودية ثراءً في امريكا، وارتبط بن حاييم بعلاقات صداقة وثيقة جدا بالحاخام عوفاديا يوسف امتدت فيما بعد الى ابنه المتهم الرئيسي في قضية تبيض الاموال.

وبدأ الحاخام بن حايم قبل 6 سنوات بتجنيد الاموال لصالح مؤسسات دينية يهودية في اسرائيل التي تردد عليها كثيرا، واقام علاقات وصفت بالمتشعبة والواسعة جدا مع اثرياء الطائفة "الحلبية" وذلك لتشجيع قادتها على دفع الاموال لصالح عوفاديا يوسف ومؤسسات حركة شاس.

وكانت مؤسسة "حفات دعت" التي يقف على رأسها ابناء عائلة عوفاديا يوسف وعلى وجه الخصوص نجل عوفديا المعروف باسم الحاخام دافيد يوسف من اكثر المؤسسات انتفاعا بالاموال التي جندها الحاخام المتهم.

واتضح من خلال التحقيقات ان من المتبرعين للحاخام عوفاديا يوسف كانت عائلة "الطويل" وهي من عائلات الطائفة "الحلبية"، وان ابناء الزعيم الروحي لحركة شاس تمتعوا بمبالغ طائلة حولت اليهم عن طريق ادموند روحام الذي اعتقل هو الاخر على ذمة القضية ذاتها.