الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الائتلاف الشعبي للديموقراطية المباشرة-فلسطين يعقد مؤتمرا بقلقيلية

نشر بتاريخ: 26/07/2009 ( آخر تحديث: 26/07/2009 الساعة: 01:14 )
بيت لحم -معا- نظم الائتلاف الشعبي للديمقراطية المباشرة ( حركة اللجان الثورية الفلسطينية) أمس السبت مؤتمرا علميا في مدينة قلقيلية حول حق تقرير المصير، والرؤية الجديدة لهذا الحق في ضوء المتغيرات الدولية، والأوضاع السائدة التي تجسدها مقولة " ان العالم يتقلب ولا يتغير" وقد حان تغييره على طريق بسط العدالة بين شعوب الأرض وتحقيق الكرامة البشرية على ارض الواقع بعد أن طال تغييبها اكتفاء بترديد العبارة خالية من أي معنى.

وشارك في المؤتمر لفيف من الأكاديميين والكتاب الفلسطينيين، وحضر فعاليات المؤتمر بعض المعنيين بمواكبة القضية الفلسطينية إضافة الى بعض المواطنين.

واستغرقت أعمال المؤتمر جلستين أعقب كلا منهما نقاش مستفيض، فكان لكل أن يقول ما يريد، ولكل أن يرد بما يريد، دون توتر، بل بمنتهى الهدوء والتفاعل والحرص على المصلحة الوطنية العليا.

ورحب ا.د. يحيى جبر، رئيس المؤتمر بالمشاركين والحضور، مذكّرا بالمناسبة والظروف التي مهدت لها، وبما جرى بعد عبد الناصر من تراجع المد القومي حتى انقلبت الصورة رأسا على عقب، فذاك هو الانجليزي جورج جلوي يعتز بقوميته العربية، وناصريته.... بينما يحتفل بنيامين نتانياهو في السفارة المصرية بذكرى ثورة يوليو، ..؟.

وتحدث في الجلسة الأولى كل من الكاتب والأديب يوسف العيلة، والدكتور عبد الستار قاسم أستاذ العلوم السياسية بجامعة النجاح الوطنية، والأستاذ المناضل يوسف عارف، والأستاذة مها المصري المحاضرة بقسم العلوم السياسية بجامعة النجاح الوطنية. وتناولوا الموضوع من جوانبه المختلفة، وكانوا واضحين في طروحاتهم، وشخصوا الداء ووصفوا له الدواء، وربما استثارت بعض آرائهم من الحضور من تحمس للمداخلة والنقاش بعد الجلسة، فدار حوار هادئ مفعم بالأخوية وروح التفاهم.

وفي الجلسة الثانية تحدث المنسق العام لحركة اللجان الثورية، فرحب بالحضور وبالمشاركين، وأسهب في بسط موضوع المؤتمر مركزا على ضرورة الخروج من المأزق الذي تعيشه القضية الفلسطينية. وتحدث في هذه الجلسة كل من الدكتور يوسف عبد الحق أستاذ الاقتصاد السياسي بجامعة النجاح الوطنية، والدكتور على الجريري المحاضر بالأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية، والدكتورصقر الجبالي المحاضر بقسم العلوم السياسية بجامعة النجاح الوطنية والدكتور عدنان عياش استاذ التاريخ بجامعة القدس المفتوحة.

وفي الختام رحب الدكتور يحيى جبر بمداخلات المشاركين وفتح باب النقاش مجددا، ثم تليت توصيات المؤتمر، وكانت كثيرة جدا قياسا بوقائع المؤتمر مما عكس رغبة المشاركين والحضور في البحث عن مخرج من الوضع الراهن على الصعيدين الداخلي والخارجي.