الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مخيم "عمراننا ذاكرة الأمة" في مقر النقابة الرئاسي بغزة

نشر بتاريخ: 26/07/2009 ( آخر تحديث: 26/07/2009 الساعة: 13:47 )
غزة -معا- افتتحت نقابة المهندسين بالمشاركة مع مركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية في غزة مخيم "عمراننا ذاكرة الأمة" في مقر النقابة الرئيسي.

وحضر الإفتتاح الدكتور عطاالله أبو السبح رئيس اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية والدكتور فريد القيق رئيس لجنة عمارة مدني بنقابة المهندسين ورئيس قسم العمارة بالجامعة الإسلامية والمهندس حسام الدين داوود مدير مركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية والمهندسة مني سكيك رئيسة لجنة المهندسات بالنقابة.

وأكد الدكتور أبو السبح أن القدس بؤرة الصراع مع الإحتلال، مشيرا إلى خطورة تبديل أسماء القرى والمدن الفلسطينية بأسماء عبرية، مؤكدا ضرورة تفعيل وتنظيم الجهد البشري في الدفاع عن القدس يشتي الوسائل.

من جهته أضح الدكتور القيق أن المخيم يهدف إلى الحفاظ على التراث المعماري لمدينتي غزة والقدس، منوها أن دمج القدس في الفعاليات الثقافية يعزز من تواجدها في ضمير الأمة، منوها أن هذا العام شهد العشرات من الفعاليات التي تسلط الضوء علي القدس عاصمة الثقافة العربية.

وأعرب الدكتور القيق عن أمله نحو تكاتف الجهود الرامية إلي توثيق حق الشعب الفلسطيني بالأرض والقدس من خلال توثيق التراث والتاريخ.

من ناحيته تحدث المهندس داوود عن مركز عمارة التراث موضحا أن حماية التراث المعماري الفلسطيني من أهم أهداف المركز، مؤكدا اأه سيتم توثيق ونشر مخرجات المخيم عبر مواقع الانترنت تحت عنوان "مدينة كانت فلسطينية وستبقي فلسطينية".

من جانب اخر أشارت المهندسة سكيك إلى الدور الذي تلعبه لجنة المهندسات في السعي نحو التركيز على القدس عاصمة الثقافة العربية من خلال فعاليات ونشاطات لجنة المهندسات لجعل القدس حاضرة في أذهان وقلوب المجتمع.