الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تنتهي من استصلاح 450 دونما جنوب قطاع غزة

نشر بتاريخ: 26/07/2009 ( آخر تحديث: 26/07/2009 الساعة: 16:05 )
غزة- معا- انتهت الإغاثة الزراعية من إعادة تأهيل واستصلاح 450 دونما في جنوب قطاع غزة بقرى خزاعة وعبسان وبني سهيلا والشوكة، وذلك بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD من خلال مركز تطوير المؤسسات الأهلية NDC.

وأشارت ابتسام سالم مديرة الإغاثة الزراعية فرع غزة إلى أن فكرة المشروع تنبع من حجم الدمار الذي تعرض له القطاع الزراعي وتدهور أوضاع المزارعين الاقتصادية وعدم قدرتهم على إعادة تأهيل أراضيهم في الوقت الحالي وفي ظل الحصار المفروض على قطاع غزة وارتفاع الأسعار وموجة الغلاء التي حالت دون مقدرة المزارعين على العودة لزراعة أراضيهم.

وبينت سالم أن المشروع يهدف إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية لـ 350 مزارعا متضررا في مناطق المشروع المستهدفة جنوب قطاع غزة، منوهة أنه سيتم إعادة تأهيل واستصلاح 700 دونم من الأرضي الزراعية المدمرة في تلك المناطق من خلال القيام بأعمال التسوية والتنظيف وإزالة المخلفات المتراكمة التي خلفها الاحتلال نتيجة الاجتياح المتكرر لتلك المناطق، كما سيتم تمديد شبكات ري وإعادة زراعة تلك الأراضي بأشجار الزيتون والحمضيات والفواكه (الخوخ، المشمش، و التفاح).

بدوره نوه م. موسى أبو حميد منسق المشروع بالإغاثة الزراعية انه تم غرس "18000" شتلة أشجار متنوعة بناء على احتياجات ورغبات المزارعين بما يتمشى مع وضعها الجغرافي وطبيعة المياه والتربة .

وأكد أبو حميد على أن المشروع ساهم ولازال يساهم في خلق فرص عمل للعاطلين من مواقع المشروع، وذلك للمساهمة في تخفيف حدة ارتفاع البطالة وتفشي ظاهرة الفقر نتيجة الظروف القاهرة التي يمر بها قطاع غزة بالذات العاطلين عن العمل في القطاع الزراعي وانه تم توفير "3000" يوم عمل لعدد 140عامل زراعي.