الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة سلام يا صغار تحتفل بافتتاح مخيمين علميين في جنين وقرية العقبة

نشر بتاريخ: 26/07/2009 ( آخر تحديث: 26/07/2009 الساعة: 18:22 )
رام الله - معا - أفتحت مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين/ حملة سلام يا صغار/، أمس، بافتتاح مخيمين صيفيين علميين في مدينة جنين وبلدة العقبة في الأغوار.
وجرى الافتتاح بحضور مديرة المشاريع في حملة سلام يا صغار سحر القاروط، ومدير مركز الباشا للدراسات والأبحاث العلمية وهو المركز الذي سيقوم بتنفيذ وتنظيم المخيمات، وبحضور عزت أبو الرب مدير مكتب وزارة الثقافة، وسعيد حمدان مدير مكتب الرياضة والشباب في محافظة جنين.
وفي كلمتها أكدت قاروط" على أهمية المخيمات الصيفية بشكل عام، والمخيمات العلمية بشكل خاص، لأنها غير متوافرة نظرا لكلفتها العالية، وحاجتها لوجود خبراء ومختصين يزودون الأطفال بمهارات علمية بشكل نظري وعلمي".
ولفتت" إلى الاهتمام الكبير الذي توليه "حملة سلام يا صغار" بالمخيمات الصيفية كونها تشكل متنفسا للأطفال للعب والترفيه هم بأمس الحاجة إليها".
وكانت حملة سلام يا صغار قد دعمت (401) مخيما صيفيا في جميع أنحاء الضفة الغربية وضواحي القدس وقطاع غزة، يشارك فيها أكثر من 40 ألف طفل وطفلة.
وبدوره قال الدكتور وليد الباشا مدير مركز الباشا للدراسات والأبحاث العلمية" بفضل دعم حملة سلام يا صغار سنتمكن من إقامة أربع مخيمات صيفية علمية هي الأولى من نوعها حيث سيتم التركيز على العلوم الحياتية والبيئية من خلال التطبيقات العملية".
وقال" خلال هذه المخيمات التي ستضم نحو 60 طالبا من محبي العلوم والأحياء سيتم القيام بالعديد من المهارات العلمية مثل تشريح كائنات حية، والقيام برحلات بيئية لجمع الكائنات الحية، وجمع النباتات الطبية وتجفيفها، والكثير من الفعاليات لمحبي العلوم والذين لا يستطيعون تطبيق هذه المهارات في المدارس لنقص الأدوات العلمية لذلك".
وتدعم حملة سلام يا صغار أربع مخيمات صيفية علمية تقام في نابلس، جنين،بيت لحم، وقرية العقبة في الأغوار، وللمخيم الأخير أهمية خاصة كونه ينفذ على أراضي بلدة مهددة بالاستيطان وطرد أهلها.
وثمن رئيس مجلس قروي العقبة سامي صادق" إختيار قرية العقبة لإقامة المخيم العلمي، معتبرا ذلك" دليل على المصداقية الوطنية وشكلا من أشكال دعم القرية المهددة المستهدفة من قوات الاحتلال الإسرائيلي".
وقال" أعتقد أنها المرة الأولى التي أشهد فيها جهودا بناءة تبذل لدعم أطفال فلسطين تأتي بتمويل عربي وتحديدا من إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية، وهذا امر يدعو للفخر".
وناشد صادق الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي التي أطلقت مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين" الى دعم قرية العقبة وسكانها بشكل خاص، والمساعدة على عودة المواطنين المهجرين إليها بسبب ممارسات الاحتلال التعسفية".