الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ميتشيل بعد "الاختراق" مع بارك الى مصر بزيارة مفاجئة وسريعة

نشر بتاريخ: 26/07/2009 ( آخر تحديث: 27/07/2009 الساعة: 10:14 )
بيت لحم- معا- يتوجه المبعوث الامريكي جورج ميتشيل مساء اليوم الاحد الى العاصمة المصرية في زيارة سريعة لم تكن على برنامج زيارته، بناء على طلب الرئيس المصري حسني مبارك على ان يعود يوم غد الاثنين الى اسرائيل لاستكمال اجتماعاته بالمسؤولين فيها.

وقال الناطق بلسان السفارة الامريكية في تل ابيب بأن ميتشيل سيتوجه الى القاهرة بناء على طلب الرئيس مبارك مستبقا موعد زيارته لمصر المقررة يوم الثلاثاء القادم.

وكان، الموفد الامريكي لمنطقة الشرق الاوسط التقى اليوم الاحد بوزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك في اجتماع وصفته الصحف الاسرائيلية بالاختراق فيما فضل الموفد الامريكي بوصف النقاش الذي دار بينهما بحوار الاصدقاء والبعيد عن الخصومة .

ووصف ميتشيل الخلافات والتواترات التي اسدت بين الطرفين على خلفية البناء في المستوطنات والقدس الشرقية بخلافات في وجهات النظر بين اصدقاء وليس خصوم، مضيفا بأن الاجتماع تناول العديد من المواضيع دون ان يسجل اختراقا في ايا منها.

واعتبرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاجتماع بمثابة اشارة البداية لانطلاق اسبوع سياسي حافل بالاجتماعات واللقاءات بين المسؤولين الاسرائيليين بمختلف مستوياتهم وممثلي الادارة الامريكية.

ووصل الموفد الامريكي الى اسرائيل بعد سلسلة من اللقاءات جمعته بالرئيس السوري بشار الاسد الذي وصف الاجتماع بالايجابي والمهم، فيما طالب ميتشيل الطرف السوري ببذل المزيد من الجهود، معتبرا استئناف المفاوضات السورية الاسرائيلية هدفا للسياسة الامريكية في المنطقة على المدى القريب.

وقالت المستشارة السياسية للرئيس الاسد بثينة شعبان بأن المبعوث الامريكي نقل للرئيس الاسد تحيات الرئيس اوباما ومدى تصميمه على تحسين العلاقات الامريكية السورية والوصول بها الى صفحة جديدة.