الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين والنجاح تعقدان ورشة حول الكوارث والحد من مخاطرها

نشر بتاريخ: 26/07/2009 ( آخر تحديث: 26/07/2009 الساعة: 23:13 )
نابلس - معا - تحت رعاية محافظ محافظة الخليل الدكتور حسين الاعرج نظمت نقابة المهندسين- مركز القدس- فرع الخليل بالتعاون مع مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية ورشة عمل حول الكوارث والحد من مخاطرها، وذلك في قاعة عبد الخالق يغمور في مبنى رابطة الجامعيين .

وتخلل الورشة القاء الدكتور المهندس جلال الدبّيك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية محاضرتين، وذلك بحضور جمع غفير من المهندسين والأجهزة الأمنية والدفاع المدني وممثلين عن البلديات والمؤسسات الخاصة والعامة في محافظة الخليل، حيث رحب رئيس لجنة فرع نقابة المهندسين الدكتورالمهندس اسحق سدر بالحضور وبالجهد المتميز الذي يقوم به مركز علوم الارض وهندسة الزلازل ومديره الدكتور جلال الدبيك، وبتعاونه مع كافة مؤسسات السلطة الوطنية في إجراء فعاليات للحد من مخاطر الكوارث.

بع ذلك تحدث الدكتور حسين الأعرج محافظ محافظة الخليل ورحب بالحضور وبين في كلمته أن الأمن والأمان من العناصر المهمة في حياة المجتمع الفلسطيني وضرورة نشر التوعية لمواجهة الكوارث الطبيعية .

وأشار الى أن الكوارث الطبيعية ليست أقل خطرا من الكوارث السياسية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني, حيث أكد على ضرورة انهاء الانقسام والعودة الى الوحدة الوطنية الفلسطينية.

كما تحدث عن كارثة الاحتلال التي هي من أصعب الكوارث التي ما زالت تعصف بالشعب الفلسطيني وضرورة العمل بكل الوسائل على انهاء الاحتلال وصولا الى اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

كما أشاد بدور مركز علوم الارض وهندسة الزلازل بإدارة الدكتور المهندس جلال الدبّيك من حيث الدراسات والأبحاث والمحاضرات ونشرات التوعية التي من شانها رفع درجة الأمان والسلامة العامة للشعب الفلسطيني.

ثم ألقى الدكتور المهندس جلال الدبّيك محاضرتين علميتين تضمن الجزء الأول منها الحديث عن التخطيط الإسترتيجي لمواجهة الكوارث، وتقييم المخاطر، ومدخل الى الإستراتيجية الدولية للحد من الكوارث (UN- ISDR)، وإطار عمل هيوغو (للعقد 2005-2015) لبناء قدرات الأمم والمجتمعات على مواجهة الكوارث، ويتضمن الجزء الثاني تقييم الاضرار والإنهيارات بعد الكارثه، وزلزالية المنطقة وقابلية الإصابة الزلزالية لأنماط المباني الدارجة محلياً، ودراسات الزلازل الدقيقة (دراسات الميكروسكوب الزلزالي) التي ينفذها مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل، ضمن مشروع المثلث الزلزالي.
وتخلل المحاضرة استعراض لدور المهندس في التخطيط والحد من مخاطرالكوارث.

وقد تم التركيز على التخطيط الاستراتيجي لمواجهة الكوارث وضرورة وجود جسم على مستوى الوطن هدفه جمع امكانات وقدرات المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لمواجهة الكوارث.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب المداخلات والأسئلة للحاضرين وتم توضيح الأساليب العلمية والوقائية في مواجهة الكوارث الطبيعية ,وتم استخلاص عدد من التوصيات تتعلق بالقوانين والتشريعات وآلية تنفيذها، وبهيكلية إدارة الكوارث واسناد الطوارئ، وبالتوعية المجتمعية وغيرها.