الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات والمقاييس تصدر تعليما فنيا جديدا يتعلق بوسم التغذية

نشر بتاريخ: 27/07/2009 ( آخر تحديث: 27/07/2009 الساعة: 12:45 )
رام الله- معا- صرح الدكتور حازم الشنار مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية أن رئيس مجلس إدارة المؤسسة قام بالمصادقة على اعتماد تعليم فني ( وسم التغذية ) رقم 24-2009.

وقد قام كل من وزير الاقتصاد الوطني رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور باسم خوري ووزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي بالتوقيع على اعتماد هذا التعليم.

وذكر الشنار أن المصادقة على اعتماد هذا التعليم الفني جاء بعد انتهاء لجنة التعليمات الفنية الإلزامية التي ترأسها المؤسسة من جلسات النقاش والتداول لهذا التعليم الفني.

وأضاف أن أهمية هذا العليم الفني الإلزامي تنبع من تنظيمه لإظهار قيم المتطلبات التغذوية على بطاقة بيان المنتوجات الغذائية التي يتداولها المستهلك الفلسطيني.

من جهته أشاد المهندس سليم جيوسي رئيس لجنة التعليمات الفنية بالخبرات والقدرات الفنية العالية التي يتمتع بها أعضاء اللجنة وأوضح أن هذا التعليم الفني الإلزامي يسري على المواد الغذائية المخصصة للمستهلك النهائي ويشمل ذلك المواد الغذائية المخصصة للمطاعم والمستشفيات والمقاصف وأي متعهد طعام آخر.

وأوضح أن وسم التغذية يعتبر اختياريا ويصبح إجباريا يتوجب الالتزام بمتطلبات ذكره إذا ظهر أي تصريح تغذوي في بطاقة البيان أو أثناء العرض أو الإعلانات.

ودعا جيوسي كل من له علاقة بهذا التعليم ويرغب بالاطلاع عليه والحصول على نسخة منه زيارة مكاتب وفروع المؤسسة أو الدخول إلى موقع المؤسسة الالكتروني http://www.psi.gov.ps وتنزيل نسخته منه علما أن هذه النسخ توزع مجانا دون أي مقابل.

في سياق متصل صرح الدكتور الشنار أن الطواقم الفنية المختصة بالمؤسسة انتهت من عمليات التحقق لمحطات الوقود المرخصة في كل مدينتي قلقيلية وطوباس وقد جاءت هذه العملية بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول ومحافظتي طوباس وقلقيلية، وقد بدأت هذه العملية يوم الأحد (5/7/2009 ) واستمرت لأكثر من أسبوعين.

هذا وقد دعا الدكتور الشنار كافة المواطنين إلى التأكد من وجود ملصق المؤسسة الخاص بالتحقق من محطات الوقود على مضخات الوقود الموجودة في تلك المحطات.

من جهته أضاف محمد سرحان مدير دائرة تنظيم القياس بالمؤسسة أن هذه العملية جاءت استكمالا لعملية التحقق من محطات الوقود في كافة أرجاء الوطن وأوضح أن هذه العملية تأتي ضمانا لحق المواطن في استلام الكمية الحقيقية من الوقود وهي أيضا تضمن حق المحطات التي تزود المواطنين بهذه السلعة بحيث يتم التزويد بالكميات الحقيقية التي تظهر على الشاشة لا أكثر ولا أقل وقد أضاف سرحان أن طواقم الدائرة قامت بالتحقق من 9 محطات وقود في مدينة قلقيلية بمجموع 107 مضخات وخمس محطات وقود في طوباس بواقع 45 مضخة، وذكر أن المؤسسة ستسعى إلى معايرة كافة المحطات المرخصة قانونيا في أرجاء الوطن.