السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم- افتتاح مخيم " القدس الأول " الخاص بالفن التشكيلي

نشر بتاريخ: 27/07/2009 ( آخر تحديث: 27/07/2009 الساعة: 13:39 )
طولكرم- معا- افتتحت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم مخيم " القدس الأول " التخصصي في الفن التشكيلي، بدعم من اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، وبالتعاون مع مركز العودة الثقافي، وذلك في مدرسة محمود الهمشري.

وقد افتتح المخيم جمال سعيد نائب محافظ محافظة طولكرم، وعبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، ومحمد زيدان، رئيس الاتحاد الوطني لتجمع المؤسسات، ومحمود عيسى، مدير مركز العودة الثقافي، ومديرة المدرسة، المربية سمر عبد القادر، بالإضافة إلى عدد من المنشطين والمتطوعين.

وفي كلمته، أكد جمال سعيد، على أهمية المخيمات الصيفية في صقل وتنمية مواهب الأطفال والشباب، وفي تعلم الأطفال على الاعتماد على الذات والعمل التطوعي، وحب الوطن والإخلاص له، مثمناً دور المؤسسات القائمة على هذه المخيمات، ودور المنشطين والمتطوعين في إنجاح فعاليات المخيمات.

وأشار عبد الفتاح الكم، أن هدف هذا المخيم وسائر المخيمات في محافظة طولكرم، هو خلق خالة من التواصل وسماع صوت الأطفال والشباب ومعرفة وجهة نظرهم في مختلف القضايا المطروحة، وتنمية القيم والعادات الاجتماعية الإيجابية التي تعزز دور الأطفال في المجتمع، مشدداً على ضرورة تلبية احتياجات الأطفال الفلسطينيين المادية والمعنوية وتحفيز إبداعاتهم الفنية والاجتماعية.

وتم تعريف الأطفال بالمخيم ونشاطاته، بالإضافة على ألعاب حركية بسيطة وهادفة للتعارف وكسر الحواجز بين الأطفال ودمجهم أكثر بالجو العام للمخيم، ومن ثم بدء ورشة رسم التي نفذها نخبة من فناني المحافظة، جرى خلالها تعريف الأطفال المشاركين بالمبادئ الأساسية للرسم، وكيفية الرسم بالألوان المختلفة.

كما اشتمل المخيم على استضافة ورشة صحية نفذتها، علا الوزني من مديرية صحة طولكرم، حيث قدمت نبذةً عن مرض انفلونزا الخنازير، كما شرحت بعضاً من السلوكيات الصحية السليمة عن طريق بعض الألعاب، حيث تم توزيع الجوائز للفائزين وبعض النشرات الصحية.

هذا، وتستمر فعاليات المخيم الصيفي المتخصص لمدة أسبوع، حيث سيقوم المنشطون بتعليم الأطفال، العديد من مبادئ الرسم والألوان الأساسية والثانوية، بأسلوب سلس وشيق.