السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات:لا حلول وسط بخصوص الاستيطان بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام67

نشر بتاريخ: 27/07/2009 ( آخر تحديث: 27/07/2009 الساعة: 14:32 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، أن لا حلول وسط بخصوص الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، فهناك التزام على إسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك ما يسمى بالنمو الطبيعي.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع ممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية هايديكي ياماماتو .

وشدد د. عريقات أن وقف النشاطات الاستيطانية وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية ورفع الحصار والإغلاق عن الضفة الغربية وقطاع غزة والإفراج عن المعتقلين وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل أيلول 2000، ليست شروطاً فلسطينية، وإنما التزامات على إسرائيل ترتبت عليها من المرحلة الأولى من خارطة الطريق.

وأبدى عريقات التزام الجانب الفلسطيني بكل ما عليه من التزامات من المرحلة الأولى من خارطة الطريق، داعيا اللجنة الرباعية الدولية لتحمل مسؤولياتها والتزاماتها التي ترتبت عليها من المرحلة الأولى من خارطة الطريق وخاصة القيام بدور الحكم على تنفيذ الالتزامات بشكل متبادل ومتوازي، والإعلان للعالم عن الطرف الذي ينفذ والطرف الذي لا ينفذ.

وتساءل عريقات إذا لم تتمكن الإدارة الأمريكية من إلزام إسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية، فهل سيعتقد أحد في المنطقة أو العالم بأن الإدارة الأمريكية سوف كون قادرة على إلزام إسرائيل بالانسحاب إلى خط الرابع من حزيران عام 1967، وحل قضايا الوضع النهائي ( القدس، والحدود، والمستوطنات، واللاجئين، والأمن والإفراج عن المعتقلين) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.