السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية تصدر نشرة صحية تثقيفية حول مرض انفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 20/03/2006 ( آخر تحديث: 20/03/2006 الساعة: 11:35 )
رام الله -معا- اصدرت الاغاثة الطبية الفلسطينية نشرة صحية تثقيفية عن انفلونزا الطيور حيث شرعت بتوزيعها مجانا على التجمعات السكانية في الاراضي الفلسطينية والمؤسسات المختلفة بهدف توعية المواطنين بهذا المرض الفتاك.

واشارت النشرة الى ان المرض معد وتسببه فيروسات الانفلونزا في الطيور بحيث يصيب الدجاج بشكل رئيسي لا سيما الدجاج والبط والحبش التي تربى في المنازل.

وتبين النشرة الطبية الصادرة عن الاغاثة الطبية ان فيروس انفلونزا الطيور يمكن انتقاله من خلال رذاذ العطس والسعال الموجود في الهواء المحيط بين الدواجن والانسان ولا ينتقل من انسان الى انسان على عكس الانفلونزا الموسمية.

واكد برنامج التثقيف الصحي في الاغاثة الطبية ان النشرة غنية بالمعلومات الارشادية للمواطنين مما يستدعي الاطلاع عليها.

كما اشار البرنامج الى النشرة تضمنت اعراض الاصابة عن الدجاج هي ضعف وفقدان للشهية وانتفاخ في الرأس والارجل وحول العينين وافرازات من الفم وسعال وعطس واسهال او موت مفاجيء.

ونوهت النشرة الى طرق الوقاية من المرض عبر المحافظة على النظافة العامة والنظافة الشخصية وتغطية الفم والانف عن العطس او السعال وتجنب الاماكن المزدحمة قدر الامكان.

اما بالنسبة للعاملين في مجال الصحة فتنصح النشرة الطبية للاغاثة الطبية الفلسطينية بأخذ الحيطة والحذرعند التعامل مع عينات الدم او اية عينات من افرازات الجسم والتخلص الجيد من النفايات الطبية ومنع حدوث اصابات عن طريق الابر او الادوات الحادة.

ونصحت الاغاثة الطبية مربي الدواجن غسل الايادي جيداً بعد التعامل مع الطيور ومخلفاتها ومراقبة الطيور اذا مرضت وتبليغ الجهات المخصة فورا لا سيما في حال ملاحظة بطيء في تفقيس البيض وتجدد في ريش الطيور.

واشارت الاغاثة الى انه لا يوجد ما يثبت انتقال مرض انفلونزا الطيورعن طريق اكل لحم الدجاج وبيضها الا انها نصحت بمراعاة الطبخ الجيد وقواعد النظافة.

واوضحت ان الناس الذين يتعاملون مع الدواجن هم الاكثر عرضة للاصابة بالمرض وان قتل الفيروس يتم على درجة حرارة 56 درجة مئوية ولمدة ثلاث ساعات او درجة حرارة 60 لمدة نصف ساعة الى جانب تعقيم اسطح المنازل باستخدام 70% كحول او كلور مركز مع مبيض.

ومن ابرز الاصابة لدى الانسان هي الحمى والسعال والسعال والتهاب في الحلق والآم في العضلات والتهاب الرئة والعينين وفشل في الجهاز التنفسي.

واكدت الاغاثة ان الطعم العادي المستخدم ضد سلالات الانفلونزا لا يوفر حماية ضد فيروس انفلونزا الطيور.