الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات مهرجان نابلس تتواصل على مسرح دوار الشهداء

نشر بتاريخ: 28/07/2009 ( آخر تحديث: 28/07/2009 الساعة: 22:02 )
نابلس- معا- تواصلت فعاليات مهرجان نابلس للتسوق لليوم الرابع عشر على التوالي ، فقد استضاف المسرح فرقا فنية قدمت من محافظة الخليل، في إطار ليالي المحافظات والتي يتم بها تخصيص ليله فنية لكل محافظة، كما استضاف المسرح الفنان الشعبي الفلسطيني "احمد الكيلاني"، الذي قدم باقة من الأغاني الشعبية الفلسطينية.

وفي عرضها المميز قدمت فرقة "العودة لإحياء التراث" فرع بيت أمر في محافظة الخليل، فقرة خاصة بالعرس الفلسطيني التراثي، عرضت من خلالها كيفية طلب يد الفتاه وحتى ليلة الزفاف ، بطريقة فلكلورية شعبية، كما قدمت الفرقة مجموعة من عروض الدبكة الشعبية.

وحول مشاركة محافظة الخليل في فعاليات مهرجان نابلس قال "محمد مقبل" رئيس جمعية العودة للتراث، إننا سعيدون جدا بالمشاركة في هذه الفعالية، لأن لنابلس ميزة خاصة لدينا، واخترنا أن نقدم عن العرس الفلسطيني، لأن الجمعية تهتم بإحياء التراث الفلسطيني خوفا عليه من الإندثار، لذلك يجب إعادة تذكير الناس به من أجل الحفاظ عليه.

وأكد مقبل أننا لم ندخل مدينة نابلس منذ بداية الإنتفاضة، لأننا كنا نسمع عن صعوبة الوصول إلى للمدينة بسبب الحواجز ولكن اليوم وجدنا أن الطريق أصبحت أسهل من السابق

وأشار مقبل إلى التشابه الكبير الذي يجمع بين محافظتي نابلس والخليل، خاصة في العادات والتقاليد.

من ناحيته قدم الفنان الشعبي الفلسطيني "احمد الكيلاني" مجموعة من الأغاني الشعبية الفلسطينية والفلكلورية، التي لاقت صدى وسط الحضور.

وفي تعليقه على المشاركة في فعاليات المهرجان قال الفنان الكيلاني، إن نابلس تعني لي الكثير، ومشاركتي تأتي من منطلق الواجب الوطني تجاه هذه المدينة التي عانت الكثير والتي هي اليوم تنفض تلك المعاناة عنها، كما أن أجواء نابلس رائعة للغناء التراثي والشعبي.

وأكد الكيلاني أن نابلس وصلت لهذه المرحلة نتيجة فرض الأمن والأمان فيها ورغبة أهلها في تغيير الوضع الذي كانت عليه، وكل ما نتأمله أن يستطيع هذا المهرجان أن يحقق أهدافه بإنعاش المدينة من كافة النواحي، لتعود العاصمة الاقتصادية لكل فلسطين.

يذكر أن الكيلاني فنان شعبي من مدينة جنين وتحديدا من بلدة يعبد ويغني في حفلات الزفاف والمهرجان الشعبية منذ عشرين عاما.