الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى المثقفين وجمعية(ACM) البلجيكية يختتمان مخيمات قوس قزح للإبداع

نشر بتاريخ: 28/07/2009 ( آخر تحديث: 28/07/2009 الساعة: 22:07 )
قلقيلية - معا - بمشاركة العميد ربيح خندقجي محافظ قلقيلية اختتمت جمعية منتدى المثقفين وجمعية فنانين ضد الجدار البلجيكية (ACM) مخيمات قوس قزح للإبداع وذلك بتنظيم يوم مفتوح في مدرسة بنات الشارقة الأساسية تم خلاله عرض إبداعات الأطفال المختلفة.

وقد شارك في حفل الاختتام عطوفة العميد ربيح خندقجي محافظ محافظة قلقيلية ، والعميد جمال جبارة ، ويوسف عودة مدير التربية والتعليم في قلقيلية ، ومحمود عيد مدير دائرة النشاط الثقافي والعلمي والفني في وزارة التربية والتعليم العالي ومؤيد عفانة منسق مشروع المخيمات الصيفية ، وخالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين ومارسيل دومنيك رئيس جمعية فنانين ضد الجدار البلجيكية ، ورائد عمر منسق مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وخالد طه مدير مكتب المجلس التشريعي في قلقيلية وحشد من ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية وأهالي الأطفال المشاركين في مخيمات قوس قزح للإبداع والأطفال المشاركين في مخيمات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني .

وشكر العميد الخندقجي وفد الفنانين البلجيك المتضامنين مع الشعب الفلسطيني على مشاركتهم أطفال فلسطين في تنظيم وتنفيذ مخيمات قوس قزح للإبداع للعام الخامس على التوالي ، وعلى اهتمامهم الخاص بمحافظة قلقيلية وتأسيسهم لجمعية مناهضة لجدار الفصل العنصري في أوروبا .

كما أبدى الخندقجي إعجابه بالمستوى المهني والفني للمشاركين في المخيمات الصيفية من مشرفين أوربيين وفلسطينيين وأطفال ، وبالأفكار والمضامين العميقة التي عبر عنها الأطفال من خلال استخدام "المفتاح " كعنوان عام لكافة الفعاليات الفنية التي تم تنظيمها ، والذي يرمز أولا إلى حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها ، وكذلك لرمزية المفتاح ودلالته كأداة لتحقيق الأحلام والأمنيات للأطفال ، مؤكدا حرص الشعب الفلسطيني على تحقيق حلمه بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

أما فرانسواز سيفني منسقة الوفد البلجيكي المشارك في المخيمات الصيفية فقد شكرت في كلمتها عطوفة المحافظ والزوار على مشاركتهم في الحفل الختامي واليوم المفتوح لمخيمات قوس قزح للإبداع ، مؤكدة على العلاقة القوية والمتينة بين الشعبين البلجيكي والفلسطيني ، وأضافت بان الفنانين البلجيك والفلسطينيين استطاعوا تحقيق إبداعات فنية مشتركة على الرغم من عائق اللغة واختلاف الثقافات ، مؤكدة على تضامن الشعب الأوروبي مع الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة وفي حقه في إقامة دولته المستقلة .

وقد اشتملت فعاليات اليوم المفتوح على استعراض للأطفال المشاركين في المخيمات الصيفية ، وترديد نشيد المخيم ، ومن ثم افتتح العميد الخندقجي المعرض الفني والذي اشتمل على صور جدارية ، ورسومات على الزجاج ، ومجسمات فنية متعددة من إنتاج الأطفال ، كما قدم أطفال المخيم وصلة غنائية بعدة لغات عالمية .

كذلك استعرض نادي الموسيقى فقرة فنية موسيقية مميزة تحمل من خلال الموسيقى فكرة الانطلاق من العالم الواقعي إلى العالم المثالي .

كذلك عرض نادي التصوير الفوتوغرافي حكايات مصورة من إبداعات الأطفال ، كما عرض نادي الدراما مسرحية حول أحلام الأطفال الفلسطينيين وواقع الحياة الصعب بفعل إجراءات الاحتلال الإسرائيلي ، كما أنتج نادي الفيديو فيلما قصيرا عن المفتاح وحق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه ودياره التي هجر منها قسرا ، كذلك عرض نادي مسرح الظل عروضات فنية إبداعية ، كذلك تم خلال اليوم المفتوح توزيع مجلة من إعداد نادي الصحافة .

وأوضح مؤيد عفانة منسق مخيمات قوس قزح للإبداع انه هذا العام تنظيم مخيمين احدهما خاص بالإناث في مدرسة بنات الشارقة الأساسية والآخر خاص بالذكور في مدرسة ذكور الرازي الأساسية ، وبمشاركة 260 طفل وطفلة وطاقم إشراف مكون من (16) فنان من بلجيكا ، إضافة إلى (28) مشرف ومتطوع فلسطيني .

وتم خلال المخيمات الصيفية افتتاح 12 نادي في كل من مجالات ( الغناء ، الموسيقى ، الرسم الحر ، الرسم على الزجاج ، المجسمات ، الدراما والمسرح ، الرسومات الجدارية ، مسرح الظل ، الصحافة ، الكتابة الإبداعية ، القصص المصورة ، إنتاج الأفلام القصيرة) . وشكر عفانة كل من شركة جوال وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على دعمها مخيمات قوس قزح للإبداع .