الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شارك الخليل يواصل فعاليات مخيم عيون القدس

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 08:09 )
الخليل-معا-تتواصل فعاليات مخيم عيون القدس الذي يقيمه مركز تنمية مواهب جيل المستقبل شارك التابع لبلدية الخليل وضمن مخيمات اللجنة الوطنية برعاية مؤسسة سلام يا صغار بالعديد من الانشطة والفعاليات التعليمية والترفيهية والرياضية والثقافية واكد منسق الانشطة والزوايا عمر الرجبي بانه يوجد في المخيم ثمانية زوايا يتم فيها التركيز على تنمية وتطوير مهارات الطفل
الصحة والبيئة
يتم تناول العديد من الامور التي تهم الصحة الشخصية والصحة العامة والاسعاف الاولي كما تم الحديث عن البيئة و اهمتها وكيفية الحفاظ عليها لانها كنز وطني ونتمت هذه الانشطة من خلال رسومات وسكيتشات وكتابات ويشرف على هذه الزاوية عامر ابو حسين وانوار الرجبي.
الكتابة الابداعية
يتم من خلال هذه الزاوية تنمية وتطوير الجانب الفكري لدى الاطفال من خلال تمارين وفعاليات مثل سرد وتاليف ورواية القصة والتخيل والتفريغ والرسم وغيرها ويشرف على هذه الزاوية غيث ربيع غيث .
الفنون و الاشغال اليدوية
حيث تقام فعاليات وورش فنية يتم التركيز فيها على اكتشاف مجموعة من المواهب الفنية حيث تم اقامة ورشة لون القدس للفنان سيمح ابو زاكية وورش الجبص حيث يتم عمل اشكال متعددة من خلال قوالب الجبص وورش الاقنعة والفوانيس والطرابيش وتلوين الفخار وغيرها حيث ويشرف على هذه الزاوية فاطمة ابو صبيح.
انشطة الدراما
يتم تنفيذ مجموعة من ورش الدراما الهادفة من خلال مجموعة من الالعاب الى اكتشاف قدرات الاطفال الابداعية والتمثيلية ويشرف على هذه الزاوية حنين وزوز.
التثقيف الوطني
تاتي هذه الزاوية من اجل تعزيز الانتماء الوطني من خلال فعاليات وانشطة وزيارات و تم التركيز على القدس باعتبارها نبض القضية الفلسطينية ويشرف عليها المدرب عمر الرجبي .
الحاسوب
يتم من خلال هذه الزاوية التعرف على الامور الاساسية في الحاسوب مثل برنامج الرسام وبرنامج اوفس ويسبق ذلك اقامة ورش يتم الحديث عن اهمية الحاسوب في الحياة العملية والعلمية ويشرف على هذه الزاوية المدربة اماني زيادة .
الزاوية الرياضية
يتم من خلال هذه الزاوية تنمية المواهب الرياضية والتدريب على التركيز الذهني و الجسدي بما يتناسب مع اعمار الاطفال وتقام انشطة ترفيهية كما تقام بعض الفعاليات للمجموعات صغيرة السن بالاضافة الى بعض الفعاليات والصحيات الكشفية ويشرف على هذه الزاوية عبيدة ابو حسين وسحر ابو حديد .
الالعاب التعليمية
تتميز هذه الزاوية بتناول بعض المواضيع التعليمية وخصوصا اللغة الانجليزية من خلال العاب ترفيهية ممتعة ويشرف عليها المدرب موسى ابو اسنينة .

يوم الفرح والمرح
كما تم اقامة يوم فرح ومرح مع مؤسسة الناشر والذي احتوى على العديد من الفقرات الترفيهية والتربوية واستضاف المركز في هذا اليوم مخيم العهد ومخيم لعيونك يا قدس حيث بلغ عدد المشاركين في هذا اليوم حوالي 250 طفل.

اقامة رحلات تعليمية وترفيهية
تم تنظيم رحلة تعليمية الى الحرم الابراهيمي الشريف حيث تم التعرف على معالم هذا المسجد الاسلامي وعن تاريخ كل قاعة او مقام او ساحة من الحرم وثم الحديث عن مجرزة الحرم الابراهيمي والتعرف على السيناريو البشع لهذة المجزرة كما تم تيسير رحلة ترفيهية الى احدى منتجعات المدينة وبهدف الى اخراج الاطفال من الضغوط النفسية .

اقامة لقاءات مع مؤسسة نماء
اقامت مؤسسة نماء مجموعة من اللقاءات التربوية التي تهدف الى تطوير المهارات الحياتية للمجموعات من سن 12-14 سنة فقد تم تناول موصوع الاتصال والتواصل والعلاقات الاسرية والمناصرة وحقوق الطفل واشرفت على هذه التدريبات بشائر سيد احمد .

زيارة معرض الصناعات الوطنية الفلسطينية
ضمن فعاليات التثقيف الوطني تم زيارة معرض الصناعات الوطنية الفلسطينية من اجل التركيز على اهمية دعم الصناعة الوطنية لما لها من تاثير كبير الاقتصاد الوطني الفلسطيني وتم التعرف على جميع الزوايا في المعرض .

زيارة اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية للمخيم
ضمن التقييم والمتابعة الذي تقيمه اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية للوقوف على وضع المخيمات وتقديم المساعدة والاستشارة لمدراء المخيمات ، ابدى محمد الهيموني عضو لجنة التقييم وبعد زيارته لجميع الزوايا اعجابه بالمخيم لانه يطبق الاعلان الوطني للمخيمات الصيفية وعدم اغفال اي زاوية اساسية واكد الهيموني على الخبرة التي يتمتع بها كادر مركز شارك في المخيمات الصيفية .


ومن ناحيته اكد مدير المراكز في بلدية الخليل محمود ابو صبيح بان المخيمات الصيفية في الضاحية الجنوبية هي العنوان الاساسي للاطفال في العطلة الصيفية واضاف ابو صبيح بان مخيم عيون القدس هو المخيم الثاني بعد مخيم كلنا القدس وقال ان البلدية مستعدة ومن خلال مراكزها التنموية الى تقديم كل امكانياتها من اجل النجاح اي نشاط تنموي .

و قال مدير المخيم عبد الرحيم ابو حديد بانه يشارك في المخيم 120 طفل وطفلة تم تقسيمهم الى 5 مجموعات حسب اعمار الاطفال ، و 20 من المتطوعين المؤهلين للمخيمات الصيفية ، وقدم شكره الى بلدية الخليل لما تقدم من دعم للانشطة التنموية الهادفة والى اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية و مؤسسة الناشر و مؤسسة نماء بالاضافة الى مدرسة الزهراء الاساسية وقال انا نجاح المخيم لم ياتي الا بجهود المتطوعين والمرشدين والمركزين .