الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المقالة" ترحب بدعوة البرلمانيين البريطانيين بشأن الحوار غير المشروط

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 10:14 )
غزة- معا- رحبت الحكومة المقالة بالدعوة الصادرة عن برلمانيين بريطانيين تجاه الحوار غير المشروط مع حركة حماس، معتبرة "أن هذه الخطوة وان جاءت متأخرة الا انها تشكل توجها في الاتجاه الصحيح للدول الاوروبية".

جاء هذا خلال الاجتماع الأسبوعي رقم 119 برئاسة رئيس الوزراء في الحكومة المقالة اسماعيل هنية، حيث ناقشت عددا من القضايا المهمة على الصعيد السياسي والأمني والإداري، وخاصة الاعتداءات الاسرائيلية على مدينة القدس المحتلة والأقصى، والمواقف الدولية المتقدمة باتجاه رفض الاستيطان والدعوات المتكررة للحوار.

وتطرقت الحكومة المقالة للجدل الدائر حول الزام المحاميات باللباس الشرعي في محاكم غزة، مؤكدة على ضرورة صون الحريات العامة للمواطنين، وكلفت وزير العدل المقال بمتابعة القرار الصادر عن رئيس مجلس العدل الأعلى بخصوص كسوة المحامين.

وعلى صعيد قضية القدس، دانت الحكومة المقالة بشدة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ضد القدس والمسجد الاقصى المبارك وخاصة ما يقوم به المستوطنون من محاولات لتدنيس المسجد وباحاته، معتبرة ان استمرار هذه الخطوات من شأنه المساس بمشاعر المسلمين وتشكل عاملا أساسيا من عوامل التفجير في المنطقة.

ودعت الدول العربية والإسلامية والمؤسسات ذات العلاقة للتدخل العاجل للوقوف بحزم أمام هذه الانتهاكات المتكررة لحرمة المسجد الاقصى.

ورحبت الحكومة المقالة بزيارة مؤسسة الحكماء الدولية الى الاراضي الفلسطينية عامة وقطاع غزة على وجه الخصوص، معتبرة مثل هذه الزيارات مهمة على أكثر من صعيد.

وقررت الحكومة المقالة استيعاب الأول على كل كلية في الجامعات الفلسطينية والكليات الجامعية (بكالوريوس) في قطاع غزة وذلك في اطار دعم الطاقات والكفاءات الشابة.

كما قررت تقديم منحة كاملة للعشرة الاوائل في كل من الفرعين العلمي والادبي على مستوى الضفة والقطاع والاول على الفئات التجاري والصناعي والتجاري بحيث تقدم المنحة على شكل رسوم جامعية تدفع مباشرة لادارة الجامعة التي يلتحق بها الطالب وتقدم وزارة التربية والتعليم العالي تقريرا سنويا عن اداء الطلاب الحاصلين على المنحة لمجلس الوزراء وتستمر المنحة خلال فترة الدراسة للطالب في الفصول الجامعية المختلفة ما دام معدله التراكمي لا يقل عن 80% وتقدم هذه المنحة عند التحاق الطالب باحدى الجامعات الفلسطينية النظامية وفي احد التخصصات المعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي.