الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ديوان المظالم يعقد لقاء مفتوحا ببلدية البريج حول "الحقوق الخدماتية"

نشر بتاريخ: 29/07/2009 ( آخر تحديث: 29/07/2009 الساعة: 18:13 )
غزة –معا- ناشد سكان البريج اليوم، البلدية إلى اعادة النظر في توصيل المياه إلى المنطقة الشرقية "بلوك 9"، مشيراً إلى أن المياه لم تصل المنطقة المذكورة من 3 أيام، مطالباً بإغلاق الرداد الموصل إلى المزارع لأن أصاحب المزارع يقومون بفتح المياه ويتم تركها طوال الليل مما يقلص كمية المياه كما طالبوا بإعادة النظر في رصف الشارع الرئيس للبريج وحل مشكلة البعوض وإنارة الشوارع الرئيسية.

جاء ذلك خلال لقاء مفتوح نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" حول "الحقوق الخدمية لسكان البريج" بحضور كلا من أ. محمود طباشة رئيس الهيئة الفنية في بلدية البريج بالنيابة عن محمد طه رئيس البلدية، وم. رياض الأطرش مدير عام شركة توزيع الكهرباء_ محافظات الوسطى والمحامي أحمد الغول مدير مكتب الهيئة في وسط وجنوب القطاع وعدد من المشاركين.

وبين احمد الغول أنه يجب توفير الحقوق الخدمية التي أناط القانون بها ويقع توفيرها على عاتق الهيئات المحلية "البلديات" وهي من فئة الحقوق الأساسية الضرورية لتأمين مستوى معيشي مناسب لكل شخص والتي أكدت عليها المواثيق الدولية "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية "والقانون الأساسي الفلسطيني.

من جهته اوضح محمود طباشة أنه بعد عناء طويل ومجهود مكثف تم إنهاء مشروع إستراتيجي كبير على مستوى قطاع غزة لتوصيل المياه الصحية الصالحة للشرب لجميع مناطق مخيم البريج، منوهاً الى إنه تم تشغيل المحطة قبل ثلاثة أشهر وهي الآن على كامل جاهزيتها، مشيراً الى أنه تم وضع كوتة عمل بحيث يتم توزيع المياه كل 6 ساعات مقسمة على 4 مناطق.

من جانبه تحدث رياض الأطرش أن الكهرباء كانت تتبع إلى البلدية وبناء على طلب من الدول المانحة تم إنشاء شركة توزيع كهرباء، مشيراً الى أن شركة توليد الكهرباء هي شركة خاصة، ولا يوجد أي علاقة مع شركة التوليد، مشيرا الى أن تكرار قطع الكهرباء ناجم عن استهلاك الضخم للمواطنين وتتبع إلى حالة الأرصاد الجوية.

وشدد م. يوسف أبو يوسف مدير الهيئة الفنية في شركة التوزيع أن الأجهزة الكهربائية "الصينية" التي يتم إدخالها عبر الأنفاق من مناصب كهرباء ومراوح تحتاج إلى كمية كبيرة من الكهرباء مما يسبب العجز لدى الشركة إلى النصف .