السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الاسرى تنظم حفلا تأبينيا لشهيدين من شهداء الحركة الاسيرة

نشر بتاريخ: 30/07/2009 ( آخر تحديث: 30/07/2009 الساعة: 12:47 )
بيت لحم - معا - نظمت جمعية الأسرى والمحررين في محافظة بيت لحم، يوم امس الاربعاء، حفلا تأبينيا في قاعة فندق الشبرد، في الذكرى التاسعة والعشرين لاستشهاد الاسيرين علي الجعفري وراسم حلاوة، اللذين استشهدا عام 1980، وذلك بحضور محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل، ووزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع وعدد كبير من اهالي شهداء واسرى محافظة بيت لحم.

وبدأ حفل التأبين الذي تولى عرافته امين سر حركة فتح في مخيم الدهيشة محمد الجعفري بآيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها الشيخ جميل راغب بعد ذلك وقف الجميع للنشيد الوطني الفلسطيني.

وكانت اولى الكلمات لاصدقاء الشهيد القاها الوزير حمايل قال فيها :"اليوم نستذكر سويا اخوين من شهداء غياهب السجون من خلالهم نستذكر كل شهداءنا الذين سقطوا من اجل الارض الفلسطينية، هؤلاء الذين رحلوا عنا وقبل ان يرحلوا تركوا في اعناقنا مهاما كثيرة، علي الجعفري وراسم حلاوة اللذين سجلا اروع التضحيات وهم من ابناء الدوريات الذين استعدوا جيدا واعدوا انفسهم جيدا ".

واستعرض حمايل معانات الاسيرين في السجن قبل استشهداهما في سجن نفحة الصحراوي واكد انهما كانا نموذجا في النضال والمقاومة.

بعد ذلك، القى وزير شؤون الاسرى عيسى قراقع كلمة قال فيها :"في اليوم التاسع من اضراب نفحة سقط علي الجعفري وراسم حلاوة شهيدين وكان ذلك نقطة تحول في تاريخ الحركة الاسيرة، ففي كل المناطق الصحراوية خاض المناضلون الاضراب وتعامل الجلادون بوحشية فلم يضعفوا حتى لحظة الموت وكان شعار الاضراب "نعم للجوع لا للركوع".

واكد على ان الشهيد الاسير علي الجعفري احتجز جثمانه لمدة 13 عاما، مؤكدا على ان اسرائيل ما زالت تحتجز اكثر من 300 شهيد في مقابر الارقام، اضافة الى وجود 25 اسيرا مصابون بالسرطان داخل السجون الاسرائيلية.

بعد ذلك تم تكريم اسر الشهداء وهم :

1.خليل سلامة الرشايدة
2.غسان اسحاق اللحام
3.خالد علي ابو دية
4.نضال زكريا ابو سرور
5.محمود يوسف المغربي
6.جاد الله موسى شوكة
7.محمد احمد المسمس
8.شادي درويش
9.علي الجعفري