الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جناح المؤسسات الصغيرة في معرض الصناعات فرصة لإبراز المهن التراثية

نشر بتاريخ: 30/07/2009 ( آخر تحديث: 30/07/2009 الساعة: 14:51 )
الخليل- معا- شكّل جناح المؤسسات الصغيرة في معرض الصناعات الفلسطينية المقام في الخليل، والذي نظمه مركز المؤسسات الصغيرة-فلسطين بتمويل من برنامج تطوير القطاع الخاص التابع للتعاون الفني الالماني-GTZ فرصة حقيقة لأصحاب المشاريع الصغيرة من مختلف الصناعات الفلسطينية خاصة المهن التراثية والتقليدية من إبراز منتجاتهم وأعمالهم وتعريف المواطن الفلسطيني بهذه المنتجات وإيجاد أسواق جديدة لها.

خلق أسواق بديلة:
واكد عماد نوفل، من جمعية السنابل التعاونية للإنتاج والخدمات الزراعية والتي تهدف الى إلى مساعدة أعضاؤها من المزارعين بخلق أسواق بديلة لفاكهة العنب من خلال تصنيع العنب، كالدبس وخل العنب والعصير الطبيعي الخالي من أي مواد حافظة، أن المشاركة في معرض الصناعات ومن خلال مركز المؤسسات الصغيرة فرصة مشجعة ودافعة بإيجاد سوق من خلال الزائرين للمعرض، منوها أن شهد تفاعل غير متوقع لم يشهده في معارض أخرى.

مصدر دخل:
وأتاح معرض الصناعات لتجمع نساء عين البيضا وكردله، الذي يضم 35 امرأة من عين البيضا و 15 امرأة من كردله بهدف تطوير قدرات النساء وتوفير مصدر داخل لهم بالتعاون مع المشروع الذي تنفذه جايكا " الوكالة اليابانية للتعاون الدولي" ويعمل بمشروع تصنيع العسل وتصنيع منتجات الصابون والكريمات من مخلفات النحل، الفرصة للتعرف على سوق جنوب الضفة.

وقالت منال فقهاء أن مشاركة التجمع من خلال مركز المؤسسات الصغيرة أتاح الفرصة بالتعرف على سوق جديدة، موضحة انه لولا دعم الحهات القائمة على الجناح لما استطاع التجمع دخول المعرض لضعف الإمكانات المادية.

وبمشروع عائلي مكون من أربعة أفراد، استطاع مصنع سويتي للشوكولاته والذي تأسس عام 2008 بواسطة قرض من بنك سان مانياتو في ايطاليا بواسطة ودعم غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم، لتصنيع الشوكولاته بالطريقة اليدوية، عرض منتجاته الفريدة وغير المتوفرة في السوق المحلي.

وقالت ماجدة الحايك معرض الصناعات فرصة ممتازة لها لعرض منتجاتها المصنعة يدويا وفق تركيبة خاصة، مشيرة أن إمكانياتها لا تتيح لها المشاركة في معارض كبيرة، إلا أن مركز المؤسسات الصغيرة ساعدها بالدخول في معرض الصناعات الفلسطينية، مؤكدة انه أكبر معرض تشارك فيه، لتميزه بمشاركة رجال أعمال وطبيعة الناس حيث لاقت اهتمام وانبهار بطبيعة مشروعها، وأضافت الحايك إلى أنها انتفعت في السابق من العديد من الانشطة والفعاليات التي ينفذها مركز المؤسسات الصغيرة.

فوائد كبرى:
وقال خالد شناعة، مدير فرع جنوب الضفة في مركز المؤسسات الصغيرة، أن المركز ساهم في مشاركة 28 مؤسسة صغيرة في جناح خاص بمعرض الصناعات الفلسطينية بالخليل، ومكنهم من المشاركة بدفع الرسوم وتكاليف النقل وتوفير المواد الدعائية وتقديم دورة تدريبية لكل مؤسسة لإعدادهم بالمشاركة في المعرض.

وأوضح أننا شاهدنا فائدة كبرى بعد المشاركة من حيث عدد الزوار الهائل للجناح وحجم المبيعات والصفقات التي تفوق التوقعات وهذا مدعاة للأمل في تحقيق الطموحات من المشاركة بالمعرض.

وأشار شناعة أن مركز المؤسسات الصغير سيسخر كافة إمكانياته لخدمة أصحاب المشاريع الصغيرة ودعمها لتكون محفزا لهم وتمكينهم ليكونوا من أصحاب الأعمال الناجحة داعمين لوطنهم واقتصادهم ، مضيفا أن جناح المؤسسات الصغيرة هو الأول لكونه يجمع 28 مشروعا صغير لسيدات وشباب تحت سقف واحد وكلهم مدعومين من المركز، معتبرا ذلك مساهمة حضارية في صناعة أجيال المستقبل وتوفير حياة كريمة.