الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أريج تنتهي من تركيب محطات تنقية المياه العادمة في بيت أمر

نشر بتاريخ: 02/08/2009 ( آخر تحديث: 02/08/2009 الساعة: 10:58 )
الخليل- معا- ضمن مشروع "إنشاء محطات صغيرة لمعالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها في المناطق الريفية في محافظتي بيت لحم والخليل" والممول من لجنة المانونايت المركزية أنهى معهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج) وبالتعاون مع بلدية بيت أمر تركيب 15 وحدة تنقية في 15 منزلاً تم اختيارها بناءً على المعايير والمواصفات المطلوبة في المشروع.

ويهدف المشروع إلى تركيب 180 محطة تنقية منزلية في محافظتي الخليل وبيت لحم مكان الحفر الامتصاصية الملوثة للبيئة والمياه الجوفية، وتقوم هذه المحطات بتنقية المياه العادمة المنزلية وتحويلها إلى مياه صالحة للزراعة يتم استخدامها مباشرةً لري الحديقة المنزلية أو الأرض الزراعية.

وشكر رئيس بلدية بيت أمر نصري صبارنة معهد الأبحاث التطبيقية (أريج) ممثلاً برئيسه د. جاد اسحق ولجنة المانونايت المركزية على اختيار بلدة بيت أمر من ضمن البلدات المستهدفة في المشروع، مثمناً دور المعهد الريادي في مجال حماية البيئة ومصادر المياه الطبيعية وتطوير القطاع الزراعي في الوطن.

بدوره أكد م. إلياس أبو مهر المهندس الميداني المشرف على المشروع أن هذه المحطات تمت صناعتها وتجميعها في المعمل الخاص بمعهد الأبحاث التطبيقية وبأيدي فلسطينية، مشيرا إلى أن فكرة هذا المشروع الريادي سوف تلعب دوراً هاماً في توفير مصدر آخر للمياه تكون صالحة للاستخدام الزراعي، كما ستعمل على حماية البيئة ومصادر المياه الجوفية.