الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة: المقالة منعت مرضى من الخروج من قطاع غزة للعلاج بالخارج

نشر بتاريخ: 04/08/2009 ( آخر تحديث: 04/08/2009 الساعة: 16:36 )
رام الله- معا- قالت وزارة الصحة إن الحكومة المقالة، منعت مرضى في حالة الخطر الشديد من الخروج من قطاع غزة لتلقي العلاج في الخارج.

واستنكرت وزارة الصحة في بيان وصل "معا" اقدام المقالة صباح اليوم على منع المرضى من الأطفال والنساء والشيوخ وأصحاب الإمراض الخطيرة التي يستوجب تحويلهم بشكل فوري إلى الخروج من قطاع غزة رغم حصولهم على التحويلات الطبية اللازمة والتقارير التي تثبت خطورة مرضهم من الوصول إلى المستشفيات داخل الخط الأخضر والمستشفيات داخل الضفة الغربية وكذلك الأردنية، حيث طلبت منهم بعد اقترابهم من معبر بيت حانون العودة إلى قطاع غزة، والحصول على موافقة من حماس كي يسمح لهم بالخروج للعلاج.

وذكرت الصحة" انه نشبت مواجهات ما بين المرضى البالغ عددهم 55 مريضا إضافة إلى ذويهم من جهة وبين اجهزة المقالة التي حالت دون وصول المرضى إلى المعبر، حيث وصلت عدد من المنظمات الدولية والأهلية وحاولت ثني حماس بمنع المرضى من الوصول إلى المستشفيات خارج القطاع".

وحملّت وزارة الصحة الحكومة المقالة المسؤولية الكاملة عن حياة المرضى الذين تم إعادتهم للقطاع، مطالبة المؤسسات القانونية والإنسانية والصحية الضغط على الحكومة المقالة لإجبارها على عدم إعاقة المرضى وإخراجهم من دائرة الصراع والعقوبات التي تفرضها على سكان القطاع.

وبينت وزارة الصحة "أن فاتورة التحويلات الطبية لخارج قطاع غزة تضاعفت بشكل كبير اثر قيام المقالة بإقصاء خيرة الأطباء الأخصائيين والكوادر الصحية واستبدالهم بمتطوعين لا يمتون للطب بصله، مما أدى إلى زيادة الوفيات في مستشفيات القطاع وبالتالي اضطرت الوزارة وحرصا على صحة المواطن الغزي إلى توفير التحويلات الطبية اللازمة خارج القطاع حيث حوّلت منذ سيطرة حماس ما مجموعه 25 ألف مريض بفاتورة علاجية وصلت إلى ربع مليار شيكل".