الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كأس الشهيد ابو عمار يعانق اسوار القدس

نشر بتاريخ: 05/08/2009 ( آخر تحديث: 05/08/2009 الساعة: 15:01 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - بحضور السيد الرئيس محمود عباس " ابو مازن "واللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ورفيق الحسيني أمين عام الرئاسة والعديد من المناضلين يتقدمهم سلطان ابو العنين قائد قوات الثورة في لبنان وبعض المسؤولين الفلسطينيين ورؤساء الأندية والشخصيات الرياضية والاعتبارية بدأ مهرجان نهائي بطولة كأس الشهيد ياسر عرفات لكرة القدم والذي شارك فيه 9 منتخبات وجمعت المباراة النهائية التي جرت على استاد الخضر منتخبي القدس وبيت لحم ففي حوالي الساعة العاشرة مساءً حضر السبد الرئيس في موكب رسمي وترجل الى إستاد الخضر وصافح اللاعبين والجهازين الإداري والفني والحكام وتم التقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة .

وقد رحب الأستاذ إبراهيم ملحم، مدير تحرير وكالة "معا" مدير البرامج في تلفزون فلسطين "عريف الحفل " بالسيد الرئيس وقال انه لمن دواعي سرورنا وغبطتنا ان نراك بيننا في هذا المكان الذي يعشق الرياضة والرياضيين وما وصولك الى هذا المكان الا تأكيد على مدى الحب الكبير الذي كان وما زال يختزن في صدرك للشهيد القائد ابو عمار فسر على بركة الله ونحن معك .

ثم القى السيد الرئيس كلمة قصيرة امام الصحفيين ووسائل الاعلام ثمن فيها الجهود التي تبذل في سبيل تطوير الرياضة اشاد بالحركة الرياضية الفلسطينية والتي شهد الوصول الى العالمية مثل ملاقاة منتخبات دولية كالشيشان والاردن والعراق .
وقال لولا اللواء جبريل الرجوب لما وصلت الرياضة الى ما وصلت اليه من تطور ورقي .

ثم تحدث اللواء الرجوب وقال ان هذه البطولة ستشهد في السنوات القادمة مشاركة منتخبات محلية وعربية تخليدا للشهيد الراحل ياسر عرفات .

المباراة
الشوط الاول :بداية قوية لمنتخب بيت لحم الذي بدأ المباراة مهاجمة عن طريق حسن يوسف واشرف نعمان وسعيد السباخي في الدقيقة الثانية حسن يوسف سدد كرة صاروخية امسكها الحارس وحولها الى ركنية .

مع مرور الوقت زادت المباراة إثارة وندية وتبادل الفريقان الهجمات ، منتخب بيت لحم كان الأفضل من خلال الانتشار وامتلاك خط الوسط والقوى الهجومية .

بالمقابل منتخب القدس اعتمد على الهجمات المرتدة عن طريق احمد علان وجمال علان ومراد عليان لكن اصطدم بصلابة الدفاع التلحمي بقيادة علي ابو صرة وباسم المحسيري وعدنان مصطفى ومحمود الاعرج .


في الدقيقة 16 اشرف نعمان يطلق كرة صاروخية كادت ان تخادع الحارس فأبعدها في اخر لحظة الى ركنية ، منتخب بيت لحم واصل خطورته على مرمى الحارس فهد الهلسة ولجأ الى التسديد من خارج منطقة الجزاء عن طريق سميح يوسف وحسن يوسف واشرف نعمان التي شكلت في معظمها خطورة واضحة تكفل بإبعادها الحارس هلسة .


حسن يوسف تقدم بالكرة يعرقل على مشارف منطقة الجزاء انبرى لها المتخصص سعيد سباخي وبطريقة لولبية وضعها على يمين الحارس فارتطمت بالقائم ودخلت المرمى .

حاول بعدها القدس معادلة النتيجة الا ان محاولات أبناء علان باءت بالفشل

في الدقيقة 31 كان هناك فرصة للتعديل لمنتخب القدس عندما رفع جمال علان كرة عرضية تصل الى حسام ابو صالح ابعدها المدافع عدنان مصطفى الى ركنية نفذها احمد علان الى رأسية فادي عياد بصعوبة اخرجها الحارس ابو صرة الى ركينة .

واستمرت المباراة بعدها على حالها حتى اطلق الحكم صافرته معلنا عن نهاية الشوط بهدف لصالح بيت لحم دون مقابل .


الشوط الثاني :

جاء هذا الشوط اكثر اثارة وندية من سابقه اولى الهجمات المقدسية كانت في الدقيقة الثالثة عندما تقدم احمد علان بكرة من مشارف الجزاء سددها على الطاير جاورت القائم .

اجرى مدرب القدس خضر عبيد تغيرا ناجحا بهدف تقوية الناحية الهجوية للفريق المقدسي من خلال اخراج اللاعب مراد عليان واشرك حسام زيادة وهذا كان كفيلا بزيادة النزعة الهجومية والتكتيكية لفريق القدس فسرعة حسام زيادة واقتناصه للكرات وكفائة وقدرة احمد علان ومن خلفه جمال علان تكفلتا بتسجيل هدفين متتاليين الاول جاء بتوقيع حسام زيادة الذي سجل في الدقيقة 10 من الشوط الثاني وزادة المباراة اثارة وحماسا رافق ذلك تراجع في اداء الدفاع التلحمي بالمقابل اعتمد المقدسيون على الكرات البينية والطويلة مما مكن احمد علان من تسجيل الهدف الثاني لمنتخب الفدس وهذا تطلب جهدا تلحميا مضاعفا خاصة في ظل نشوة المقدسيون بعد هدفهم الثاني .

مال اشرف نعمان الى الميمنى وتعاون بشكل ناجع مع سعيد السباخي ومحمود الشولي الذي اشترك في الشوط الثاني ، ومن خلال هجمات تلحمية دءوبة أثمرت عن هجمة تلحمية بتوقيع اشرف نعمان بعد ان وصلته كرة من زميلة سعيد السباخي فوضعها بكل ثقة داخل شباك فهد الهلسة .

تراجع اداء الفريقين قليلا وفي الوقت بدل الضائع احتسب الحكم خطا لصالح منتخب القدس اخرج على اثره البطاقة الحمراء للمدافع التلحمي علي ابو صرة ومن كرة ثابته نفذها احمد علان الى رأس جمال علان سددها مباغته عانقت الشباك وسط ذهول الجميع وما هي الا ثواني حتى اطلق الحكم صافرته ملعنا نهاية المباراة بفوز منتخب القدس بالنتيجة 3/2 .

الحكام : رافع ابو مرخية ، كمال شريتح ، خالد الشلودي ، محمد جبريل رابعا

التتويج :
في نهاية المباراة تم تكريم المنتخب الوطني الفلسطيني من قبل اقليم فتح / رام الله على جهوده التي بذلها لكسر الحصار عندما لعب في اربيل ببغداد ثم تقدم كابتن منتخب بيت لحم وتسلم ميداليات المركز الثاني فيما تقدم لاعبوا المنتخب المقدسي وتسلموا ميداليات المركز الاول وكأس البطولة وهو عبارة عن كأس مصنوع من الذهب الخالص بوزن 10 كيلو غرام وقيل ان ثمنه يبلغ 54 الف دولار وسط فرحة مقدسية ، حيث سيعانق القدس اسوار القدس العتيقة