الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض "المصابيح المضيئة" في غاليري المحطة في رام الله

نشر بتاريخ: 06/08/2009 ( آخر تحديث: 06/08/2009 الساعة: 10:28 )
رام الله- معا- بالتعاون ما بين المجلس الثقافي البريطاني وغاليري المحطة في رام الله، تم أمس الأربعاء افتتاح معرض "المصابيح المضيئة" للرسومات الكاريكاتيرية في مقر غاليري المحطة.

وجاء هذا المعرض كجزء من مشروع " الإعلام والمجتمع" الإقليمي الذي يدعمه المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع مؤسسة الغارديان وفرع الخدمات العالمية في هيئة الإذاعة البريطانية، الذي أطلق في عام 2004 ويهدف الى بناء شبكة عمل تضم مختصّين إعلاميين عبر البلاد الستّ المشاركة و هى لبنان، سوريا، الاردن، المملكة العربية السعودية، الاراضي الفلسطينية، ومصر بالإضافة الى المملكة المتحدة.

كما هدف مشروع "الإعلام و المجتمع" الإقليمي إلى رفع كفاءة الصحفيين والإعلاميين وزيادة تغطيتهم لقضايا المجتمع من حولهم، بالإضافة الى خلق شبكة اتصال تربطهم و الإعلاميين في بريطانيا و في المنطقة العربية.

ومن الجدير بالذكر أن المعرض يسلط الضوء على قضايا اجتماعية وسياسية مهمة من وجهة نظر مجموعة من الرسامين العرب. ومن المقرر أن يزور المعرض عدة مدن وجامعات فلسطينية على مدار العام الحالي بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجماهير الفلسطينية.

ومن الجدير ذكره أن مجموعة من أبرز فناني الكاريكاتير المعروفين في المنطقة العربية تشارك في معرض "المصابيح المضيئة" و هم أرماند حمصي من لبنان وعلي فرزات من سوريا، وعماد حجاج و جلال الرفاعي من الأردن، وعامر شوملي وباسل نصر من فلسطين، ومصطفى حسين من مصر، ويزيد الحارثي من السعودية، وذلك برسومات عن القضايا الإجتماعية المختلفة فى كل بلد. وقد زار المعرض كلاُ من بيروت ودمشق، وسيزور عمان والقاهرة لاحقا.

وقد أقيم نفس المعرض في قاعة جريدة الجارديان في تموز/يوليو 2009 بالمملكة المتحدة، وتم عرض 60 لوحة كاريكاتورية لمدة اسبوعين عكست فيه ثقافة الفنانين العرب لقضاياهم مما أدى الى نجاح المعرض و إقبال جماهيرى كبير.

يشار إلى أن المعرض يستمر حتى 19 آب 2009.