الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح المخيم الدولي التطوعي في محافظة نابلس

نشر بتاريخ: 07/08/2009 ( آخر تحديث: 07/08/2009 الساعة: 17:15 )
نابلس - معا - افتتحت رابطة الشباب الفلسطيني الدولية وجمعية نابلس للتنمية والتطوير المجتمعي ومركزها دارنا، "فعاليات المخيم الدولي التطوعي مخيمات فلسطين ..الحياة والواقع"، في مخيم عسكر الجديد، بمشاركة 40 متطوعا أجنبيا من مختلف دول العالم وأكثر من 50 متطوعا محلياً.

من جهته أكد احد نشطاء الرابطة أن هذا المخيم يشكل بداية الشراكة المثمرة مع جمعية نابلس بهدف تحقيق النجاح من خلال العمل التطوعي داخل المخيمات الفلسطينية وإيصال صورة المعاناة والواقع الحقيقي لهذه المخيمات للعالم الخارجي، وبعين المتطوعين الأجانب أنفسهم، مشيرا إلى البرامج والأنشطة التي ستنفذ خلال فترة المخيم.

وبدوره أشار مدير عام جمعية نابلس امجد الرفاعي، أن هذا المخيم هو الأول من نوعه على مستوى المحافظة، لا سيما وان انطلاقته جاءت من المخيم لتشمل المدينة والقرى والمحافظات الأخرى، منوها إلى أن المخيم التطوعي سيستمر لمدة أسبوعين، وسيتخلله العديد من الفعاليات واللقاءات والأعمال التطوعية بالشراكة مع المؤسسات الأهلية والحكومية الفاعلة في نابلس.

واستهل اليوم الأول بحملة " العالم معنا ... صحتنا أحلى" بمشاركة 50 متطوعاً من مشاركي مشروع "صحة الشباب"، والذي تنفذه الجمعية في المحافظة، من خلال مبادرة التنمية الشبابية المجتمعية "نسيج"، وبالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل، ودعم مؤسسة فورد، وذلك بحضور مديرة " نسيج" في فلسطين منتهى عقل، ومدير إنقاذ الطفل في فلسطين جيري بارل، والاسبانية باربرا روك من مؤسسة شارشا الكاتلونية.

وأعربت منتهى عقل، مديرة نسيج، عن سرورها للنشاطات التي تنفذ في الميدان، وبمشاركة وإعداد الشباب أنفسهم، مؤكدة أن هذه هي الفلسفة الأساسية التي يقوم عليها نسيح، من خلال منحه المجال للشباب أن يبدع ويبتكر ويعتمد على ذاته ويبادر للعمل المجتمعي الهادف الذي يمكنه من تعزيز مكانته ومشاركته القوية في مختلف المجالات.

واشتملت الحملة على زيارات ميدانية للبيوت للتعريف بالمشروع، وتوزيع نشرات تثقيفية، وإلقاء محاضرات توعية، بالإضافة إلى تنظيف وطلاء جدران الحارات والبيوت والمؤسسات في المخيم.

ورافق هذه الحملة طاقم إعلامي يعمل على توثيق نشاطات برنامج نسيج في فلم تسجيلي حيث قام بإجراء مقابلات مع المتطوعين الشباب والمنسقين وتوثيق فعاليات مشروع صحة الشباب.

كما وتضمنت فعاليات الافتتاح تنظيف ودهان جدران وزيارات لمؤسسات المخيم، وهي مركز التطوير المجتمعي، ومركز الشهيد ياسر عرفات،و روضة شمس الأمل، ولجنة تأهيل المعاقين، بالإضافة إلى أعمال ترفيهية وتثقيفية وزيارات للعائلات.

ويشار إلى هذا المخيم الدولي يتزامن مع خطة فعاليات تنفذها الجمعية في المحافظة خلال الفترة الحالية بالتعاون مع مؤسسات دولية ومحلية، خاصة بلدية نابلس التي أسهمت في تقديم الدعم اللوجستي للحملة، وغيرها من المؤسسات ممثلة بالتربية والتعليم ووزارة السياحة .