الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشتا عمل حول العنف الاسري ومخاطره على المجتمع

نشر بتاريخ: 10/08/2009 ( آخر تحديث: 10/08/2009 الساعة: 12:43 )
جنين- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في جنين ورشتي عمل بعنوان "العنف الاسري ومخاطره على المجتمع" وذلك في بلدتي يعبد وبرقين بدعم من مؤسسة كفينا تل كفينا السويدية وبحضور ناشطات نسويات من كلا الموقعين.

جاء ذلك ضمن برنامج عمل يتبناه المركز لتعزيز قدرات نسائية بهدف تمكين المرأة والنهوض بوضعها وتأهيلها ثقافيا واجتماعيا وسياسيا.

وناقشت المجتمعات الوضع الفلسطيني من عدة جوانب خاصة الجانب السياسي والجانب الاقتصادي الذي يعكس نفسه على المجتمع الفلسطيني ككل ويسبب الازمات المتتالية لهذا الشعب.

واكدت المشاركات ان العنف الاسري هو نتيجة الضغط الذي يتعرض له افراد الاسرة بسبب تردي الوضع المادي لهم والبطالة المتفشية بين افراد المجتمع وارباب الاسر.

ونوهت المشاركات الى ان من اسباب العنف الاسري هو ان المجتمع الفلسطيني مجتمع ذكوري يمارس به الذكور سلطة مطلقة على الاناث داخل الاسرة وهذا ما يسبب تعرض الاناث في الاسرة الى العنف فهن في المرتبة الاولى في التعرض للعنف والممارسات اللاانسانية، وفي المرتبة الثانية في التعرض للعنف الاسري يأتي الاطفال الذين يمارس عليهم العنف ويتعرضون لمختلف انواعه سواء العنف اللفظي او الجسدي او الجنسي، وهذا يتنافى مع اتفاقيات حقوق الانسان وحقوق المرأة والطفل.

وقد اوصت المشاركات بضرورة العمل على فتح مراكز رعاية خاصة بالنساء والاطفال المعنفين وتقديم الدعم النفسي لهم واعادتهم للمجتمع وضرورة معاقبة من يمارس العنف سواء داخل الاسرة او في المجتمع وتطبيق القانون عليه ليكون عبرة للاخرين.