الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بنك الدم الوطني ينفذ حملة للتبرع بالدم بالقدس المفتوحة في جنين

نشر بتاريخ: 10/08/2009 ( آخر تحديث: 10/08/2009 الساعة: 13:40 )
جنين- معا- استضافت منطقة جنين التعليمية اليوم الاثنين طاقما طبيا من بنك الدم الوطني الفلسطيني، ضمن حملة ينظمها البنك ووزارة الصحة، والتي تستهدف المؤسسات الحكومية والأهلية والجامعات لتوعية أفراد المجتمع حول أهمية التبرع بالدم، ولتعزيز الانتماء الوطني لدى المواطنين ودفعهم إلى التبرع لإنقاذ حياة الذين يكونون في أمس الحاجة للدم.

وأكد د. مراد أبو شاور رئيس الطاقم الطبي بأن الهدف الأساسي من هذه الحملة يكمن في توفير مخزون استراتيجي من الدم لدى بنك الدم الوطني ووزارة الصحة، بحيث يتم تزويد المستشفيات بحاجتها من الدم اللازم لإجراء العمليات الجراحية، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني يعيش ظروفا استثنائية بسبب الاحتلال، تدفعه لممارسة هذه التجربة بإصرار وعزيمة اكبر، والعمل على مواجهة أي طارئ نتيجة اعتداءات الاحتلال وممارساته ضد أبنائه.

وأضاف د. شاور أن فكرة تأسيس بنك وطني للدم أطلقها الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات في عام 2004، ولكن تم الأخذ بها فعليا في هذا العام بعد ما جرى في غزة، مبينا أن وزارة الصحة ستضع برامج وخطط عمل لبنك الدم لتنظيم عمله، وتم دمج المركز الوطني للتبرع بالدم مع هذا البنك بالتعاون بين وزارة الصحة والهلال الأحمر.

يذكر أنه افتتاح بنك الدم الوطني بعد الحرب الأخيرة التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة العام الماضي، والتي برهنت على عدم جهوزية وزارة الصحة لمواجهة الأحداث نتيجة كثرة الإصابات التي نجمت عن العدوان وعدم توفر كميات كافية من الدم لإنقاذ المصابين.

وشدد د. شاور على أهمية بنك الدم الوطني وحملات التبرع بالدم التي ينفذها والتي تحقق فائدة عظيمة، من خلال إجراء فحوصات الدم التي يحتاجها المواطن الفلسطيني وفق أعلى المعايير الدولية، كما يوفر إمكانية إجراء فحوصات هامة ودقيقة للدم كانت سابقا ترسل إلى المستشفيات والمختبرات الإسرائيلية، وهذا يوفر على المواطن الفلسطيني الوقت والجهد عدا عن التكاليف المادية الباهظة.

وفي النهاية وجه د. شاور رسالة إلى جميع المواطنين والمؤسسات العاملة في فلسطين من اجل التبرع بالدم لتوفير المخزون الاستراتيجي لدى البنك، حيث أن تزويد هذا بالبنك بما يلزم من الدم يعزز من صمود شعبنا وقدرته على مواجهة الاحتلال، وإنقاذ أرواح المصابين.

وأشاد شاور بتعاون جامعة القدس المفتوحة ممثلة بمنطقة جنين التعليمية، من خلال توفير التسهيلات اللازمة لانجاز مهمة طاقم بنك الدم وكذلك من خلال تبرع موظفي الجامعة والدارسين فيها بدمائهم.