الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تعقد الورشة الخامسة حول ضمان الجودة والتقويم الذاتي

نشر بتاريخ: 10/08/2009 ( آخر تحديث: 10/08/2009 الساعة: 16:28 )
رام الله- معا- تحت رعاية أ. د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، نظمت دائرة الجودة بالتعاون مع مركز القياس والتقويم في الجامعة اليوم الاثنين الورشة التدريبية الخامسة حول ضمان الجودة والتقويم الذاتي الخاصة بمجال أعضاء هيئة التدريس والاخلاقيات الجامعية حيث حضرها د. نائب الرئيس للشؤون الأدارية ومديري المناطق التعليمية والمراكز الدراسية ومديري البرامج الأكاديمية.

وقد افتتح الورشة أ.د.سفيان كمال – نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية نيابة عن أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة، مؤكداً على الدور المهم لأعضاء هيئة التدريس في أي جامعة في انجاح البرامج الأكاديمية وتحقيق أهدافها وخاصة في التأثير على نوعية الخريج، وتطرق الى العوامل الأساسية التي من شأنها التأثير ايجابياً على جودة عضو هيئة التدريس في الجامعة المفتوحة.

وبين أ.د. كمال أن هدف هذه الورشة هو حصر عناصر جودة المشرف في التعليم المفتوح عن بعد، وحصر الاجراءات التي يجب أن تراعيها الجامعة وتعمل على ايجادها وصولاً الى جودة النوعية التي تحرص عليها جامعة القدس المفتوحة. وأضاف ان ادارة الجامعة تسعى للحصول على شهادة جودة من اتحاد الجامعات العربية، ومن أجل ذلك سندعو قريبا اتحاد الجامعات العربية لإرسال فريق خاص لأجراء تقويم خارجي للجامعة.

وقد اشتملت الورشة على ثلاث جلسات تمحورت الجلسة الأولى منها حول تحديد معايير الجودة والثانية حول مقاييس النوعية والمؤشرات الكمية، والثالثة حول استمارات التقويم لمجال أعضاء هيئة التدريس والاخلاقيات الجامعية، أدارها كلٍٍ من أ. شادية مخلوف- مديرة دائرة الجودة وأ. فريد مرة - مدير مركز القياس والتقويم وأ.سامي زواهرة مدير برنامج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية.

وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات أهمها ضرورة الالتزام بمعايير ضمان الجودة والإعتماد التي أقرها اتحاد الجامعات العربية فيما يتعلق بمجال أعضاء هيئة التدريس والأخلاقيات الجامعية آخذين بعين الإعتبار خصوصية نمط التعليم المفتوح عن بعد الذي تتبناه جامعة القدس المفتوحة.