الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز أريحا للفسيفساء يعرض نسخا من فسيفساء قبة الصخرة

نشر بتاريخ: 11/08/2009 ( آخر تحديث: 12/08/2009 الساعة: 16:16 )
القدس - معا - بمناسبة الاحتفالية بالقدس عاصمة الثقافة العربية 2009، يقوم مركز أريحا للفسيفساء - هيئة تنشيط السياحة في محافظة أريحا والأغوار، وتحت رعاية وزارة السياحة والآثار وبالتعاون مع مركز السلام - بيت لحم، بافتتاح معرض "إطلالة على فسيفساء قبة الصخرة"، وذلك في الثاني عشر من شهر اب، في تمام الساعة الخامسة في مركز السلام.

وجاء هذا المعرض بعد النجاح الكبير الذي حققه من خلال عرضه في الشهرين السابقين في مدينة رام الله ومدينة نابلس.

تعتبر قبة الصخرة التي بنيت في القدس سنة 691م، من أقدم المعالم المعمارية الإسلامية الموجودة في العالم، والتي حافظت على زخارفها الفسيفسائية في شكلها الأصلي حيث تغطي مساحة 1200متر مربع.

تأثر فن الفسيفساء الإسلامي بالفنون السابقة له، كالفن الروماني والفن البيزنطي والساساني، كما تميز فن فسيفساء قبة الصخرة بالزخارف الكتابية لآيات القرآن الكريم، وان العناصر الإنشائية، المعمارية والزخرفية لقبة الصخرة المشرفة تعكس مكانتها القدسية والذي تعكس على أبعادها الفنية الغنية والعريقة.

انضم وشارك في العمل على هذا المشروع، تسعة فسيفسائيين من فلسطين وأوروبا، من أجل انجاز قطع من الأعمال الفسيفسائية المتميزة لقبة الصخرة والتي اعتبرت عملا فنيا متميزا في تاريخ الفن العالمي، ونفذت هذه الأعمال لنسخ الفسيفساء، بتقنيات ومواد مشابهة للقديمة.

قام الاتحاد الأوروبي بدعم مالي قدره 50 ألف يورو لإقامة هذا المشروع، والذي جاء كجزء من برنامج النشاطات الثقافية السنوية للاتحاد الأوروبي، وحيث يعتبر هذا البرنامج داعما ومنشطا للتراث الثقافي الفلسطيني، والذي دعم هذا العام المشاريع التي تقع من ضمن القدس عاصمة الثقافة العربية 2009.

توجد الفسيفساء في المناطق العلوية على أسطح قبة الصخرة، والذي جعل من الصعب لعامة الناس رؤيتها والتمتع بجمالها. لقد قام فريق العمل لهذا المشروع على العمل من أجل تقريب بعض قطع الفسيفساء وشرحها للجمهور، ولكي يمكن سكان الضفة الغربية أن يتعرفوا على مميزات الفن للقدس التاريخية من خلال هذا المعرض.

تبدأ فعاليات المعرض في مدينة بيت لحم من تاريخ 12 حتى 25 اب، ويتم بعد ذلك نقل فعالياته إلى خارج الوطن.