السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أرض الإنسان" توصي بالحد من السلوكيات العشوائية الصحية

نشر بتاريخ: 11/08/2009 ( آخر تحديث: 11/08/2009 الساعة: 16:38 )
غزة - معا - أوصت جمعية أرض الإنسان الفلسطينية الخيرية خلال ورشة عمل لها تحت الشعار الموسوم "الإغاثة بحليب الأطفال خلال الطوارئ التجارب والعبر"، بضرورة الحد من السلوكيات العشوائية الخاطئة صحياً التي تقودها بعض المؤسسات الإغاثية دون قصد في حالات دعم وتوزيع الحليب على الرضع والصغار وما تسببه من عرقلة قدرات الأمهات على إرضاع أطفالهن.

وشدد المشاركون في الورشة التي عقدت في مطعم الروتس بغزة، بدعم وتمويل من مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين (حملة سلام يا صغار)، ومؤسسة العون الطبي للفلسطينيين – بريطانيا (MAP) ، على أهمية إتباع الطرق المثلى للحد من سوء التغذية لدى الأطفال الرضع وذلك بتشجيع الأمهات على إرضاع أطفالهن عن طريق الثدي وتقديم الدعم لهن خاصة إبان الطوارئ، إلى جانب دعم البرامج التثقيفية التي تعتني بصحة ورفاه الأمهات أنفسهن.

واشاروا إلى أن لبن الأم يتيح مصدراً ممتازاً لتغذية الأطفال الرضع، وخاصة في الأماكن التي تفتقر إلى المياه النقية والأغذية أوقات الطوارئ، وما يساعد في إبقاء الأطفال الصغار بمأمن من الأمراض الخطيرة المنقولة.

هذا وتخللت فقرات الورشة عرض فيلم فيديو (وثائقي) من إنتاج أرض الإنسان تناول قصص من الواقع الفلسطيني لأمهات عزفن عن الرضاعة من الثدي نتيجة أسباب عديدة من بينها التوزيع العشوائي للحليب الاصطناعي مما أجج حالات مرضية مستعصية لا حصر لها عند الأطفال وأمهاتهم حسب قول معدي الفيلم.

وقال د. عدنان الوحيدي، المدير الطبي لـ"أرض الإنسان"، أن مشاركة الكوادر الرياديين والقطاعات الصحية والإغاثية تدل على مدى الحرص الواضح والتطلع الحيوي لأهمية دور الرضاعة الطبيعية، معتبراً أن الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية يتيح هذا العام فرصة لتوعية واضعي السياسات والجهات الإغاثية والمانحة في مقدمتهم الأمهات بمزايا الرضاعة الطبيعية، وبأهميتها الخاصة في حالات الطوارئ.

من ناحيته، استفاض د. يونس عوض الله، مدير دائرة صحة الطفل بالرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، حول موضوع الرضاعة الطبيعية وتوجه وزارته منها وكيفية الاستثمار الحيوي لوقت الطوارئ".

واستعرضت السيدة نادية الهشيم، منسقة العمل الميداني "بأرض الإنسان"، خلال كلمتها التي القتها على هامش الورشة، قصص عالمية منها من لاقت استحساناً في إنقاذ حياة أطفال من موت محقق بعد أن تم إرضاعهم من أمهات أخريات في أوقات الكوارث، وفي وجه آخر تحدثت عن مشاهد مفجعه لموت أطفال كان من المقدور بعد قدرة الله من إنقاذهم في حال تم أرضاعهم من أمهاتهم اللواتي تأثرن بتلك الكوارث.

وعن وزارة الشؤون الاجتماعية، تحدثت السيدة إيمان عدوان، نائب مدير عام الإدارة العامة للأسرة والطفولة بالوزارة عن دور وزاراتها في إتباع آليات توزيع حليب الإغاثة للأطفال الصغار،إلى جانب توضيح دور مؤسسة الأيدي المسلمة في ذلك الجانب كأحد الجهات الداعمة بحليب الأطفال خلال كلمة ألقاها القائم بأعمال مدير مكتب فلسطين لمؤسسة الأيدي المسلمة المهندس معتز عودة.

و على صعيد آخر أشارت الهشيم إلى أن برنامج الحملة توسع ليشمل عملية استقصاء لآراء شريحة واسعة من النسوة المرضعات اللواتي ترددن على مراكز وعيادات أرض الإنسان بغرض الكشف أن أهم الأسباب الناتجة عن العزوف عن الرضاعة الطبيعية، إلى جانب تنظيم دورة تدريبية لطلبة كليات الطب في جامعتي الأزهر والإسلامية، بدعم من مؤسسة الصندوق الدولي للإغاثة والتنمية – عرفان كندا في فلسطين، لافتة أن جمعيتها أيضاً استطاعت تنفيذ محاضرات تثقيفية حول الرضاعة الطبيعية على مستوى عدد من المراكز والعيادات المتعاونة في قطاع غزة، هذا واختتمت الورشة فقراتها بفتح باب النقاش مناقشات وطرح والتوصيات.