السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الضابطة الجمركية تحتفل بتخريج دورة الشهيد بسام الأشقر

نشر بتاريخ: 11/08/2009 ( آخر تحديث: 11/08/2009 الساعة: 17:23 )
اريحا- معا- احتفلت مؤخراً الجمارك الفلسطينية بتخريج الدورة التأسيسية الأولى للضابطة الجمركية دورة الشهيد بسام الأشقر.

وحضر الحفل الذي أقيم في مدرسة تدريب قوات الأمن العام في مدينة أريحا، الدكتور صائب عريقات ممثلاُ عن الرئيس محمود عباس، واللواء ركن يونس العاص رئيس هيئة التدريب الفلسطيني واللواء جمعه حمد الله نائب رئيس هيئة التدريب، والعميد ركن جهاد الجيوسي السكرتير العسكري للرئيس محمود عباس، واللواء مازن عز الدين المفوض السياسي العام، واللواء خليل الجمل رئيس هيئة الإمداد والتجهيز، والعميد محمد ابو العدوس آمر مدرسة تدريب قوات الأمن العام، وقائد منطقة الأغوار، وقائد الضابطة الجمركية المقدم غالب ديوان وقيادة الضابطة الجمركية وقادة الأجهزة الأمنية في أريحا ولفيف من أهالي الخريجين.

وأستهل الحفل بدخول الخريجين ثم السلام الوطني الفلسطيني وآيات من الذكر الحكيم، ثم قدم الخريجون سلسلة من العروض العسكرية والرياضية.

وبارك العميد ابو العدوس، للخريجين، وأكد بان المدرسة ملتزمة بالنهوض بمستوى منتسبي المؤسسة الأمنية الفلسطينية، إعدادا وتدريبا وتأهيلا، يتم مشاهدة نتائجه في الميدان.

بدوره قدم، المقدم غالب ديوان قائد الضابطة الجمركية في الضفة الغربية، شكره للواء ركن يونس العاص رئيس هيئة التدريب، وللمدربين في المدرسة، الذين يكدون ويعملون على تخريج رجال الوطن.

وتحدث المقدم ديوان في كلمته عن نشأة الضابطة، مشيراً الى أنه تم تأسيسها 1995، وتعمل بموجب قوانين الجمارك لحماية الاقتصاد الوطني وخزينة السلطة ومكافحة كافة أشكال وأساليب التهريب، إضافة لمهامه الأمنية والاجتماعية، وتنفيذ سياسات عدة وزارات منها الصحة والاقتصاد والزراعة لحماية المجتمع المحلي والبيئة، والمساهمة في النمو الاقتصادي والتجاري وتشجيع الاستثمار ودعم الصناعة المحلية.

وأضاف:"إننا نعمل على توحيد جميع إيرادات السلطة الفلسطينية تحت سقف واحد، لاستمرار رفد خزينة السلطة بالإيرادات والتركيز على الاعتماد عليها، لتقليص الاعتماد على المساعدات الخارجية صونا للكرامة الفلسطينية، وهذا لا يتم إلا من خلال تأهيل وتدريب جيل قادر على تنفيذ المهام الموكلة إليه".

وأشاد ركن يونس العاص رئيس هيئة التدريب في كلمته بالمدرسة الأمنية وخاصة بالمدربين الفلسطينيين الذين يعملون بجد واجتهاد على توفير الكوادر الأمنية الفلسطينية، مضيفا "إننا نعمل على الإيفاء باحتياجات القيادة واحتياجات شعبنا الفلسطيني، مشيراً الى أن خريجي المدرسة يعملون على خدمة أهلهم وتوفير الأمن والأمان لهم".

من جانبه قال صائب عريقات: شرفني الرئيس محمود عباس أن أمثله اليوم في حفل تخريجكم هذا في دورة الوفاء للشهداء ممثلة بالشهيد بسام الأشقر.

وخاطب الخريجين قائلاً: أنتم أبناء الضابطة الجمركية، إنكم نواة الاقتصاد الفلسطيني ودون نسيج اقتصادي لا يمكن أن تكون هناك أنسجة متكاملة في مجالات الحياة الأخرى، وانتم أساس نجاح هذا البلد أوصيكم بالحفاظ على نظافة اليد والفرج. كما طالبهم بالحفاظ على النزاهة ليكونوا عند ظن أبناء الشعب الفلسطيني فيهم".

كما أوصى ركن أول تدريب عقيد محمد سليمان الخريجين بالحفاظ على الأمن الغذائي للشعب الفلسطيني وأن يكونوا أوفياء لقادتهم ولرئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن، وتحدث عن المسارات العسكرية التي تم تدريب الخريجين عليها بالإضافة الى قانون الجمارك والتعرفة الجمركية واللغة العبرية.

وألقى النقيب هيثم ابو الزين كلمة ذوي الشهيد الأشقر، قال فيها: نحن عموم آل الأشقر نشكر الجمارك الفلسطينية والتي أطلقت اسم ابننا الشهيد بسام الأشقر على دورة الضابطة الجمركية، وأنه ليسعدنا أن نكون بينكم لحضور الحفل الكريم ونرى في وجوه الخريجين.

وأكد الخريجون في كلمتهم على التزامهم التام بالتعليمات التي تصدر إليهم عن القيادة الفلسطينية الشرعية ممثلة بالرئيس محمود عباس، منوهين إلا أنهم سيكونون الحصن المنيع الذي سيحافظ على اقتصاد الوطن وفق النظم والتشريعات الفلسطينية.

ثم تلا الخريجون القسم، وتسلموا شهادات التخرج وتم تكريم المتفوقين في المجالات المختلفة.