السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الأوروبي يتبرع بعيادة متنقلة للتجمعات الطبية في الاغوار

نشر بتاريخ: 11/08/2009 ( آخر تحديث: 11/08/2009 الساعة: 23:44 )
اريحا- معا- احتفل اليوم بتسلم ممثلي التجمعات البدوية في محافظة أريحا والأغوار سيارة مجهزة بعيادة متنقلة ومجهزة بأحدث التقنيات، كمنحة مقدمة من البعثة الأوروبية ومؤسسةmedical aid for Palestinian (MAP)، بالشراكة مع جمعية الإصلاح الخيرية بالمحافظة، وذلك في احتفال أقيم في قاعة المؤتمرات بمقر المحافظة في مدينة أريحا.

وأشاد كامل حميد محافظ أريحا والأغوار باسم أهالي المحافظة والتجمعات البدوية في الأغوار،بدعم و جهد الأصدقاء الأوروبيين، والدور الذي تقوم به جمعية الإصلاح الخيرية إلى جانب جمعيات أخرى فاعلة بالمحافظة ومكملة للدور الرسمي في خدمة المجتمع المحلي.

وشدد على أن السلطة الوطنية تعي جيدا أن التجمعات البدوية ما زالت تحتاج الى الكثير لدعم صمودهم في الأغوار وفي جميع المناطق، وتعمل جاهدة لتوفير ذلك، قائلا، إن هذه التجمعات البدوية الأكثر استهدافا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته اليومية.

مضيفا انة 'في الوقت الذي نشكر فيه أصدقائنا الأوروبيين والمؤسسات الدولية لما تقدمه للشعب الفلسطيني فإننا نأمل بزيادة الضغط لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي ما زال يعيق التنمية وإيصال الخدمات إلى المناطق الفلسطينية، منوها بهذا الخصوص إلى مدرسة الكرافانات في بدو الكعابنة بالأغوار'.

وتحدث د. أراب عناني رئيس مجلس إدارة جمعية الإصلاح الخيرية عن الدور الريادي الذي تقوم به الجمعية منذ 1991 في خدمة المجتمع المحلي وفي المجال الطبي والعيادات المتنقلة لخدمة المناطق الريفية والبدوية من حيث الكشف والفحص الطبي والمخبري وتقديم الدواء المجاني.

واشار د.عناني أن الجمعية ومنذ 2007 وبالشراكة مع (MAP) البريطانية وبدعم الاتحاد الاوروبي تقدم خدمات الصحة الأولية من حيث رعاية الأم والطفل والحامل والعلاج، وكذلك إقامة دورات إسعاف ومخيمات صيفية وبرامج تغذية مدرسية وماتورات كهرباء للمناطق النائية والتجمعات الريفية والبدوية. وثمن دور البعثة الأوروبية و(MAP)، ودور وزارة الصحة الفلسطينية والمحافظ وكل الجهود التي ساهمت في دعم المشروع وكذلك الجمعية.

وتحدث د. وليد الخطيب ممثل وزارة الصحة بالحفل، ناقلا تحيات وحرص الوزير والوزارة على تطوير الخدمات المقدمة للمواطن، وكذلك للتجمعات والمناطق النائية التي لم تعد بخطط الوزارة مهمشة بل الأكثر اهتماما وأولوية.

واوضح كريستيان بيرجير مدير البعثة الأوروبية أن الاتحاد و(MAP) سيواصلان الدعم في هذا المجال، وأن هذه العيادة المتنقلة ستوصل الخدمة الصحية للمواطنين في أماكن تواجدهم، مشيدا بالتعاون مع جمعية الإصلاح الخيرية.

وقال ستيفن جيمس مدير مؤسسة (MAP) البريطانية، إن السيارة مجهزة بكل ما يلزم لتكون عيادة متكاملة، وستقدم خدمات لما يقارب 26 ألف موزعين في مناطق عدة، مشيرا إلى التعاون القائم مع الجمعية منذ 10 سنوات في تقديم الخدمات الطبية.

وثمن أبو فيصل رشايدة نيابة عن البدو، هذه البادرة الرائدة وكل الجهود سواء من المؤسسات الرسمية أو المنظمات والمؤسسات الأهالية والصديقة لدعم البدو، مشيدا بالدور الذي تقوم به جمعية الإصلاح الخيرية بالمنطقة.

واكد المحامي حسن صالح رئيس البلدية على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لإحداث التنمية والبناء السليم.

وتصل كلفة السيارة المجهزة بكل ما تحتاجه العيادة من أجهزة كشف وفحص طبي وتخطيط القلب وسرير ما يزيد عن النصف مليون شيكل، في إطار مشروع العيادة المتنقلة بكلفة مليون دولار لثلاث سنوات بالشراكة مع جمعية الاصلاح ودعم من الاتحاد الاوروبي و(MAP).

وحضر مراسم تسلم السيارة العيادة العميد خالد أبو كامل قائد منطقة أريحا والأغوار، ود. سميح حسن مدير المستشفى، ود. ناصر عناني المدير الطبي، ورؤساء عدد من المجالس والهيئات المحلية بالمحافظة، وأعضاء من الهيئة الإدارية والعمومية لجمعية الإصلاح الخيرية