الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابيون يؤكدون على اعتماد قواعد ومبادىء مدونة سلوك المنظمات النقابية

نشر بتاريخ: 12/08/2009 ( آخر تحديث: 12/08/2009 الساعة: 14:51 )
رام الله- معا- نظم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين-فرع غزة، بالتعاون مع اتحاد النقابات المستقلة، والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، ورشة عمل لمناقشة مدونة سلوك المنظمات النقابية الفلسطينية، بحضور مجموعة من رؤساء وأعضاء النقابات العمالية، وخبراء قانونيين ونقابيين.

وفي كلمتها نادية البيومي، عن الائتلاف من أجل النزاهة و المساءلة "أمان"، تطرقت إلى أهمية مدونة السلوك باعتبارها مرجعية أخلاقية لممارسة الديمقراطية من قبل النقابات.

من جانبه كارم نشوان، منسق فرع المركز في غزة، اكد أهمية إثراء مدونة السلوك لاعتمادها من قبل النقابات الفلسطينية في الضفة وغزة، مشيراً الى أنها قد تصبح مرجعية ملزمة ذاتياً للنقابات، في ظل غياب قانون نقابي عصري وديمقراطي، مبيناً ضرورة ممارسة الشفافية والمساءلة في أداء الهياكل التنظيمية للنقابات، تعزيزاً للحكم الرشيد وتفعيل دور المنظمات القاعدية في صنع القرارات.

بدوره النقابي عبد الكريم الخالدي، اشار إلى أهمية المدونة، باتجاه اعتمادها كمعيار سلوكي وأخلاقي، في تنفيذ وتطبيق الأنظمة الداخلية للنقابات.

هذا وقد قدم الحضور ملاحظات وتوصيات على مسودة مدونة السلوك المطروحة بهدف إثرائها، ومن الجدير ذكره أن مركز الديمقراطية وحقوق العاملين سيقوم بتنظيم عدة لقاءات توعوية لنشر ثقافة المدونة في قواعد المنظمات النقابية.