الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية التنمية الزراعية تعلن عن إطلاق مشاريع جديدة في القطاع

نشر بتاريخ: 12/08/2009 ( آخر تحديث: 12/08/2009 الساعة: 14:45 )
غزة- معا- تمكنت جمعية التنمية الزراعية بدعم من الحكومة الهولندية من إطلاق مشاريع جديدة تساهم في دعم القطاع الزراعي لإنعاش مزارعي التوت الأرضي والزهور بعد الأضرار التي تعرضوا لها و ذلك ليتمكنوا من استكمال زراعة أراضيهم في الموسم الجديد.

وتأتي هذه المشاريع ضمن البرنامج الهولندي التنموي السنوي لدعم القطاع الزراعي الفلسطيني.

وأشار عبد الكريم عاشور نائب المدير العام للإغاثة الزراعية أن هذه المشاريع تهدف إلى تحسين القطاع الزراعي من خلال استهداف الاحتياجات للإنعاش المبكر وتعزيز سبل العيش للمزارعين المتضررين والمناطق المتضررة في قطاع غزة، كما وسيوجه المشروع خدماته لأكثر المزارعين تضررا جراء العملية العسكرية الأخيرة في ديسمبر / يناير الماضي.

وأضاف عاشور بأن البرنامج يتضمن 7 تدخلات رئيسية تتمثل في: شراء منتجات زراعية من صغار المزارعين و منتجات السيدات الريفيات بأسعار عادلة و توزيعها على الأسر الفقيرة المهمشة. وإعادة تأهيل 270 حديقة منزلية مدمرة، والتي توفر مصدر دخل رئيسي للسيدات الريفيات المعيلات لأسر فقيرة. وتزويد المزارعين بالأدوات والمستلزمات الزراعية التي ستمكنهم من الاستمرار في زراعة أراضيهم.

كما سعمل المشروع على إعادة تأهيل 2700دونم من الأراضي الزراعية المدمرة يستفيد منها 1350 مزارع من صغار المزارعين و السيدات الريفيات ، وتوفير 500 فرصة عمل مؤقتة. وإعادة تأهيل برك زراعية لتجميع مياه الأمطار. واستصلاح شبكات وأنظمة الري المدمرة و إمداد خطوط ناقلة لـ " 4000 " دونم زراعي واستصلاح طرق زراعية مدمرة .

كما أضاف عاشور بان هذه التدخلات يتم تنفيذها وإدارتها من قبل الإغاثة الزراعية بغزة، وذلك بالشراكة مع ثلاث مؤسسات أهلية مؤهلة وذات خبرة في مجال العمل و هي (مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، اتحاد المزارعين الفلسطينيين، جمعية التوفير والتسليف ) بالإضافة الى تدخلات أخرى لدعم صغار المزارعين تسعى المشاريع الجديدة لتعزيز مشاركة الفلسطينيين في المحاصيل التصديرية في الأسواق الأوربية.

ويستهدف المشروع 200 مزارع زهور و فراولة، كما يساهم في استكمال زراعة 300 دونم من الخيار و 500 دونم من الفراولة. ويتم أيضا تزويد المزارعين المشتركين بالبذور و مدخلات الإنتاج، ويتلقى المزارعون مساعدة في تسويق منتجاتهم، بالإضافة إلى الخدمات الفنية المقدمة من قبل مشرفين مؤهلين ذوي خبرة. ومن المتوقع إنتاج 36 مليون زهرة و 500 طن من الفراولة بنهاية المشروع .

وتعمل الإغاثة الزراعية أيضا على تقديم الدعم للعديد من المزارعين في غزة ضمن الإطار العام لمشروع "الجلوبال جاب" الذي يعزز قدرة المزارعين الفلسطينيين على إنتاج محاصيلهم بجودة عالية و مزايا حليفة للبيئة من خلال تطبيق نظام "الجلوبال جاب" المعرف ب"الممارسة الزراعية الجيدة ".