السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله -ندوة نقابية عمالية حول الصحة والسلامة المهنية

نشر بتاريخ: 12/08/2009 ( آخر تحديث: 12/08/2009 الساعة: 15:26 )
رام الله- معا- نظمت كل من النقابة العامة للعاملين في الغزل والنسيج والنقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، اليوم الأربعاء، ندوة نقابية عمالية حول " الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل.. واقع وآفاق " وذلك بدعم من مشروع التثقيف النقابي الفلسطيني الدنمركي وبمشاركة الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين السيد شاهر سعد ، حيث عقدت في مقر جامعة القدس المفتوحة بمدينة رام الله.

وحضر الندوة أعضاء الأمانة العامة بالاتحاد العام لنقابات العمال إبراهيم ذويب، وآمنة الريماوي رئيس النقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية وأعضاء اللجنة التنفيذية محمد العطاونه مسؤول العلاقات الوطنية والدولية في النقابة العامة للعاملين في الغزل والنسيج والخياطة ، وأمل الفتياني، ومحمد الحزام رئيس نقابة البتروكيماويات عن دائرة الصحة والسلامة المهنية في الاتحاد، وعبد الكريم دويكات عن نقابة الزراعة، ومن المشروع الدنمركي علي خله مستشار 3F.

كما حضر من جامعة القدس المفتوحة د. احسان مصطفى ومن وزارة الصحة د. حاتم جابر و د. عقل أبو قرع من دائرة صحة البيئة في جامعة بيرزيت ومن جامعة الخليل د. خلدون نجم وممثل عن جمعية عنوان العامل كل من رائد جمعة وعرفات عمر، إضافة لمشاركة م. يوسف زغلول من دائرة التفتيش وحماية العمل في وزارة العمل ومشاركين من شركة التأمين الوطنية ووزارة الزراعة.

وفي بداية اللقاء رحب سعد بالحضور والضيوف لمشاركتهم في أعمال الندوة مشيرا إلى ضرورتها و أهميتها في تسليط الضوء على واقع وشروط الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل، ومن اجل المشاركة في وضع إستراتيجية وطنية توفر الأمن والأمان لجماهير عمالنا في الأراضي الفلسطينية ، ودعا سعد المشاركين في الندوة للخلوص بنتائج وتوصيات عملية من شانها النهوض بواقع العمال والارتقاء بأماكن عملهم من حيث السلامة والصحة.

وقد أشرفت عضو الأمانة العامة بالاتحاد رئيس النقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية النقابية آمنة الريماوي على إدارة الجلسة الأولى من الندوة والتي جرى فيها الحديث عن تأثيرات مختلفات الاحتلال على البيئة الفلسطينية.

واستعرض المحاضر في جامعة القدس المفتوحة د. إحسان مصطفى أمثلة عديدة تظهر مخاطر المخلفات الإسرائيلية على الأراضي الزراعية الفلسطينية وخصوصا القريبة منها من المستوطنات والبؤر الإسرائيلية المنشرة في الضفة الغربية، هذا وتطرق د. حاتم جبر من وزارة الصحة للحديث عن المفهوم الفني والمنظور العالمي للسلامة والصحة المهنية، ما تناولت الندوة موضوعات عدة حول الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات في قطاع الزراعة وضرورة مراعاة قواعد وشروط الصحة والسلامة في مواقع العمل كمصانع الأحذية ، الدهانات ، صالونات التجميل و الزراعة.

هذا وأدار النقابي محمد العطاونة الجلسة الثانية من الندوة التي تناولت موضوعات عدة تتعلق بالتفتيش وحماية العمال في أماكن العمل قدمها م. يوسف زغلول من وزارة العمل، إضافة لتفصيل ومناقشة مؤشرات وإحصاءات محلية ودولية في السلامة المهنية شارك فيها أ. باسم قشوع المحاضر في جامعة القدس المفتوحة.

وقد تم التطرق خلال الندوة لجوانب تتعلق بواقع الحماية الاجتماعية والتأمينات في مواقع العمل، وأخرى ذات صلة بالإرشاد الوقائي في القطاع الزراعي قدمها كل من أ. محمد إبراهيم من شركة التامين الوطنية و أ. عبد الله الدحلة من وزارة العمل.

وتضمنت الجلسة الثانية من الندوة كذلك الحديث عن ظروف السلامة والصحة المهنية للعاملين في المستوطنات وما يعانيه العمال الفلسطينيين من مخاطر نتيجة لانعدامها فيها.

وأشار مسؤول جمعية عنوان العامل رائد جمعة إلى ان الجمعية والتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين استطاعت رصد وتوثيق أرقام خيالية لمعانيات العمال في المستوطنات وخصوصا العاملين منهم في قطاعات الزراعة والبناء.

وفي السياق ذاته اكد النقابي محمد الحزام عضو اللجنة التنفيذية سكرتير دائرة الصحة والسلامة المهنية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على الدور الكبير والفعال الذي تقوم به النقابات العمالية في هذا الجانب وذلك من خلال الندوات والنشرات الدورية وورش العمل التي تعقدها بشكل متواصل للأعضاء والعمال في مختلف محافظات الوطن.

وأشار الحزام إلى ان موضوع الصحة والسلامة المهنية من اخطر واهم الجوانب التي تمس العاملين ولذلك فان الاتحاد العام والنقابات الأعضاء فيه يسعون دائما لإيجاد تعاون وعمل مشترك مع جهات متعددة ومعنية للوصول إلى الهدف المطلوب وهو تامين حياة وأرواح العمال والعاملات كافة.

وعقب منسق مشروع التثقيف النقابي الدنمركي شادي بكر على الندوة انها ضرورية وقد عمل المشروع على تمويلها ودعمها من اجل إنجاحها للخروج بتوصيات ومقترحات تصب في خدمة قطاع العمال وخاصة ممن يتعرضون للمواد الخطرة باستمرار كالزراعة والصناعات الغذائية والعاملين في قطاع الغزل والنسيج.

وقد أثريت الندوة بالنقاش والعديد من الأسئلة والاستفسارات حول قضايا الصحة والسلامة المهنية من الحضور والمشاركين حيث كان هناك تساؤلات عدة عن إمكانية التوصل على ظروف عمل صحية وعمل لائق في مختلف المصانع وأماكن العمل الخطرة.