الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة في اريحا تناقش خطتها الارشادية السنوية للعام الحالي

نشر بتاريخ: 23/03/2006 ( آخر تحديث: 23/03/2006 الساعة: 19:21 )
اريحا-معا ناقشت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار في الضفة الغربية، اليوم، الخطة الإرشادية السنوية للعام الحالي 2006 .

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها المديرية في قاعة مركز الطفل التابعة لبلدية أريحا بحضور محمود حسين، وكيل مساعد المحافظات الشمالية في الوزارة، وم.إبراهيم قطيشات، مدير المديرية، وم.محمد سعيد اللحام، مدير دائرة الخضار في الوزارة.
كما شارك في الورشة م. ضحى عابدي، نائبة مدير دائرة تخطيط البرامج الإرشادية في وزارة الزراعة، وممثلون عن الجمعيات والمؤسسات والمزارعين.

وأكد محمود حسين خلال الورشة على ضرورة مشاركة الجمعيات والمؤسسات والمزارعين في وضع الخطة الارشادية لتكون خطة واقعية وشاملة, موضحا ان وزارة الزراعة تأخذ أراء المزارعين بعين الاعتبار.

واضاف ان وزارة الزراعة قدمت في موازنتها للمجلس التشريعي 56 مليون دولار لدعم صمود المزارع في ارضة مؤكدا على ضرورة ان يكون اداة ضغط من قبل المزارعين لتنفيذ هدة الموازنة .

من جانبه أكد قطيشات، على ضرورة مشاركة المزارعين في وضع الخطة الإرشادية، مبيناً أن هدف الورشة هو أخذ آراء المزارعين بصفتهم الفئة المستفيدة من هذه الخطة.

وأوضح ، أن وزارة الزراعة تركز في خططها على الإرشاد الجماعي من خلال عقد ورشات العمل ومحاضرات وأيام حقل وبرامج إذاعية وتلفزيونية لصعوبة الوصول للمزارعين في حقولهم.

من جهتها ذكرت عابدي أن نجاح العمل الإرشادي إلى حد بعيد يعتمد على تقييم البرامج التي قدمت في الأعوام السابقة، مبينةً أن دائرة الإرشاد والتنمية الريفية عملت على إعادة برمجة العملية الإرشادية من أجل تطوير أداء أجهزة الإرشاد وزيادة كفاءتها وفاعليتها في الميدان ومن أجل إحداث التغيير الإيجابي في سلوك وقدرات المزارعين والسيدات الريفيات لتمكينهم من تحقيق مستوى أفضل لهم ولأسرهم.

وأوضحت أن هدف الورشة هو تطبيق مبدأ الشفافية والمشاركة الفاعلة مع القطاع الخاص وتوحيد الجهود والأهداف لتوفير الوقت والجهد.

وذكر اللحام اننا عند وضع البرامج الارشادية حاولنا وضع الحلول للمشاكل التي واجهت المزارعين في الاعوام السابقة , وقمنا بوضع 10 برامج ارشادية لمختلف التخصصات بالاضافة الى البرنامج الارشادي للنخيل الذي يتم اعداده حاليا وبين ان هدفنا هو استغلال العوامل غير المتداولة الماء والارض والعمالة بأقل جهد وتكلفة .

وفي ختام الورشة تم عرض الخطط الإرشادية لقسم الإنتاج الحيواني والإنتاج النباتي والتنمية الريفية في المديرية وتم مناقشتها مع الحضور.