الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الاغاثة الزراعية يختتم زيارة عمل ناجحة للبنان

نشر بتاريخ: 12/08/2009 ( آخر تحديث: 12/08/2009 الساعة: 19:33 )
رام الله -معا- اختتم وفد من الاغاثة الزراعية الفلسطينية زيارة عمل ناجحة الى لبنان استمرت 10 أيام، وقد جاءت هذه الزيارة في اطار جهد الاغاثة لتعميم تجربتها في العمل التنوي والبناء المؤسساتي لدى الدول العربية الشقيقة، وفي سبيل تطوير العمل المشترك مع الفلسطينيين في لبنان ومع المؤسسات اللبنانية العاملة في نفس الحقل التنموي.

وقام وفد الاغاثة الزراعية المكون من منجد ابو جيش، مدير دائرة الضغط والمناصرة والاعلام في الاغاثة الزراعية، وخالد منصور، مسؤول العمل الجماهيري في الاغاثة الزراعية بزيارة للمخيم الشبابي اللبناني الفلسطيني الصيفي الثالث، حيث التقى بادارة المخيم وبالشباب المشاركين، وقدم الوفد ضمن برنامج المخيم عدة محاضرات حول الجدار والمقاومة الشعبية المقاطعة.وقد حظيت المحاضرات باهتمام شديد وجرى حولهما نقاش معمق تناول الظروف التي يعيشها الشعب الفلسطيني في الداخل وما يواجهه من مصاعب ومخاطر وكذلك صمود الشعب وكفاحه ومقاومته الشعبية المتنامية.

وانسجاما مع عنوان المخيم والذي يأتي ضمن احتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية تم عرض فيلم القدس والذي تم إنتاجه من قبل الإغاثة الزراعية ، والذي يركز على معاناة القدس من قبل الاحتلال الإسرائيلي وبالذات زيادة الهجمة في موضوع هدم البيوت والمحاولات المتكررة لتهويد القدس وتركيز الاستيطان فيها ، وبعد العرض جرى نقاش معمق حول الفيلم وتم توزيع عشرات النسخ على المؤسسات المشاركة والشخصيات الوطنية الفلسطينية واللبنانية .

كما وزار الوفد معظم المخيمات الفلسطينية في لبنان في الشمال والوسط والجنوب والتقى مع فعاليات المخيمات الشعبية ووقف على الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية المقلقة التي تعيشها جماهير اللاجئين في المخيمات وخصوصا الحرمان من الحقوق المدنية الامر الذي يتسبب بتفاقم حالة البطالة وانتشار ظاهرة الفقر والحاجة الماسة الى الخدمات الأساسية .

وجرى نقاش معمق مع بعض المؤسسات العاملة في المخيمات الفلسطينية والتي تعمل مع الشباب والمرأة وتم الإطلاع على احتياجات تلك المؤسسات وتم الاتفاق معها على الاستفادة من تجربة الإغاثة الزراعية في موضوع تنظيم الفئات المستهدفة وبناء قدراتها وتأسيس المقرات المجتمعية وعمل برامج ومشاريع مشتركة .

وفي لقاء مع مؤسسة لاجيء وهي مؤسسة شبابية عاملة في المخيمات الفلسطينية وجزء من المؤسسات التي نظمت المخيم الشبابي الفلسطيني اللبناني الثالث تم الاتفاق على تنظيم المخيم الرابع بشكل مشترك وبتخطيط مشترك حيث ينظم في العام القادم في لبنان بمشاركة فلسطينية من الداخل فاعلة وتحدد انشطتة وبرامجه بشكل مشترك بين جميع المؤسسات المنظمة للمخيم

وفي إطار برنامج زيارة الوفد جرى لقاء هام بين وفد الاغاثة الزراعية وبين مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة.. وحضرت عن مؤسسة الحريري بهية الحريري ( وزيرة التربية والتعليم العالي في لبنان ) وتناول اللقاء العديد من القضايا، حيث قدمت الحريري شرحا للاوضاع العامة في لبنان وما تقوم به مؤسسة الحريري من جهود لتعزيز التفاهم بين الفلسطينيين واللبنانيين، معتبرة ان مصلحة لبنان مرتبطة بالتفاهم والتعايش مع الفلسطينيين كضيوف على لبنان الى ان يتحقق لهم الحلم بالعودة الى ديارهم.

اما وفد الاغاثة الزراعية الفلسطينية فقد اكد على تمسك الفلسطينيين في جميع مناطق الشتات بحق العودة وعلى ضرورة احترام الانظمة والقوانين في الدول المضيفة بما لا يتسبب بالاجحاف بحقوق الفلسطينيين. وعلى هذا الصعيد اكد وفد الاغاثة الزراعية على ضرورة منح الفلسطينيين كامل حقوقهم المدنية ووقف العمل بكل القوانين المجحفة بحقهم. كما وأكد الوفد استعداد الإغاثة الزراعية استعداد المؤسسة لنقل خبراتها إلى المؤسسات اللبنانية والدخول في شراكة إستراتيجية وتصميم برامج ومشاريع مشتركة .

وفي نهاية اللقاء أكدت الحريري على اهتمامها الكبير في دعم القضية الفلسطينية على جميع المستويات .