الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرويضي يحذر من اقدام اسرائيل على هدم جماعي لمنازل مواطنين في القدس

نشر بتاريخ: 13/08/2009 ( آخر تحديث: 13/08/2009 الساعة: 01:06 )
القدس -معا- حذر المحامي احمد الرويضي رئيس وحدة القدس في الرئاسة، من اقدام اسرائيل على هدم جماعي لمنازل مواطنين فلسطينيين في القدس . علما بأن عدد المنازل التي تلقت اخطارات منذ مطلع العام الحالي الى حوالي 1500 امر هدم في مناطق مختلفة في القدس منها 80 امر هدم في البلدة القديمة و300 امر هدم في محيط البلدة القديمة في احياء الشيخ جراح وواد الجوز والصوانة وسلوان وراس العامود.

واشار الرويضي الى ان التخوف نابع من تصريحات المسؤولين في بلدية القدس الغربية، وما نقله محامون يتابعون ملفات مواطنين لدى الجهات الرسمية والقضائية الاسرائيلية لوحدة القدس في الرئاسة.

ومن شأن تنفيذ اخطارات الهدم، فان 50 الف مواطن مقدسي وفقا للرويضي مهددين بان يصبحوا بلا مأوى، وهذا تمهيد لطردهم من المدينة في ضوء الاجراءات التي تنفذها الجهات الحكومية الاسرائيلية المختلفة، ومنها بلدية القدس الغربية والهادفة الى طرد 20% من سكان المدينة خلال الاعوام الخمس القادمة مع ارتفاع عدد المقدسيين وفقا لاحصاءات مختلفة الى 34% من مجمل السكان في شقي المدينة الشرقي والغربي، وفي ذات الاطار تشجيع اليهود للاقامة في القدس من خلال بناء مزيدا من الوحدات السكنية في احياء استيطانية مختلفة في القدس ومحيطها وتقديم تسهيلات مختلفة للاقامة فيها.

وتترافق عملية هدم المنازل، السيطرة على عقارات المقدسيين وخاصة في احياء الشيخ جراح وحي واد حلوه في سلوان، حيث تم طرد عائلتي حنون والغاوي، وبدأت اجراءات قضائية جديدة ضد عائلات اخرى في الحي المذكور شملت عائلات رفقة الكرد وعائلة الصباغ، اضافة الى ان 40 منزلا في حي وادي حلوه تسيطر عليه الان جمعيات استيطانية في محاولة للسيطرة بالكامل على الحي المذكور وطرد 8000 مواطن مقدسي حيث هناك حفريات تتهدد منازل المواطن وانفاق ادت على انهيارات مختلفة الايام الماضية.