الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- ورشة عمل حول طرق الوساطة والتفاوض داخل الأسرة

نشر بتاريخ: 13/08/2009 ( آخر تحديث: 13/08/2009 الساعة: 09:38 )
غزة- معا- نظم مركز صحة المرأة – البريج بجمعية الثقافة و الفكر الحر بالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية ورشة عمل حول "طرق الوساطة والتفاوض داخل الأسرة" وذلك في مقر مركز صحة المرأة –البريج في اطار مشروع تعزيز مفاهيم تحويل النزاعات لدى الشباب الذي تنفذة الشبكة بالتعاون مع مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية.

واستهل أحمد بكير من جمعية الثقافة الفكر الحر ورشة العمل بكلمة ترحيبية بالحضور، مشيرا الى مفاهيم تحويل النزاعات واليات تحليل النزاعات واستراتجيات التدخل وفي مقدمتها الوساطة والتفاوض ودور الوسيط ومهارات الوساطة وتم تقسيم الحضور الى ثلاث مجموعات وإعطائهم مشكلة اجتماعية ذات طابع اسري.

ومن جهته تحدث من مركز صحة المرأة البريج عصام جودة عن مبادئ و أخلاقيات عملية الوساطة وشروط الوساطة الفعالة ومراحل عملية الوساطة والشروط الأساسية للجوء للوساطة والمعوقات والعراقيل التي تقف في عملية الوساطة وبعد ذلك تم تقسيم ثلاث مجموعات مركزة لتناول موضوع يتحدث عن نزاع بين ثلاث أخوة، وكان من ضمن المجموعات طرف وسيط.

وتم ذلك من خلال عرض درامي لهذه المشكلات، وفي نهاية ورشة العمل أكد أ-عصام جودة أن ممارسة الوساطة والتفاوض تحتاج إلي تدريب خاص، ويشمل ممارسة حقيقية، والتعامل مع أطراف حقيقية، بالإضافة إلى القدرات والمهارات الشخصية الملائمة.

يشار الى ان مشروع تعزيز مفاهيم تحويل النزاعات لدى الشباب نظم ورشتي عمل تدريبيتين استفاد من خلالهما 40 متدربا من الشباب العلاملين في المنظمات الأهلية الشبابية والاعضاء في الكتل الطلالبية في ثلاث جامعات بقطاع غزة وقام بالتدريب فيها اعضاء المجموعه الاستراتجية لتحويل النزاعات.

وسيقوم الشباب الذين تلقوا تدريبا بتنظيم ثلاثة عشرة ورشة عمل تعريفية بمفاهيم تحويل النزاعات في مناطق مختلفة من قطاع غزة.