الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول "الاستثمار في الأوراق المالية ..الفرصة،العائد،المخاطر"

نشر بتاريخ: 13/08/2009 ( آخر تحديث: 13/08/2009 الساعة: 12:09 )
غزة- معا- نظمت الغرفة التجارية لمحافظات غزة بالتعاون مع شركة الوساطة للأوراق المالية أمس الأربعاء ورشة عمل بعنوان "الاستثمار في الأوراق المالية .. الفرصة ، العائد ، المخاطر"، وذلك في مقر الغرفة بغزة.

وحضر الورشة بسام مرتجى مدير الغرفة التجارية ود .ماهر الطباع مدير العلاقات العامة وصادق فروانة مدير شركة الوساطة وخليل الإفرنجي مدير العلاقات العامة في الوساطة ونخبة من كبار رجال الأعمال والمستثمرين في قطاع غزة.

وافتتح مرتجى الورشة مرحباً بالمشاركين وأوضح أن هدف الورشة هو تنمية قدرات الشركات الفلسطينية وإعادة تأهيلها للمرحلة المقبلة، معرباً عن أمله في رفع الحصار وفتح المعابر التجارية وعودة تفعيل النشاط الاقتصادي بغزة.

وأعلن مرتجى عن تنظيم عدد من الدورات التدريبية المتخصصة المجانية لأعضاء الغرفة التجارية تحت رعاية الوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ التي تقدم العديد من الخدمات للقطاع الخاص الفلسطيني .

من جانبه تحدث فروانة عن نشأة شركة وساطة للأوراق المالية قبل ثلاثة أعوام، مشيراً إلى أنها من حيث حجم التداول فقد أصبحت ضمن الشركات الثلاث الأوائل في فلسطين، مؤكدا أنه رغم الظروف الصعبة إلى أنه لا تزال هناك نافذة استثمارية للمستثمرين لإعادة تأهيل القطاعات الإنتاجية المدمرة أو التي توقفت دورتها التشغيلية خلال الفترة الماضية.

وذكر بأن شركة وساطة تسعى لتعريف المستثمرين على طبية سوق فلسطين للأوراق المالية وكذلك الأسواق المجاورة في مصر والأردن و دبي و غيرها من أسواق الأوراق المالية .

وقدم الخبير سليمان آل رضوان من شركة الوساطة شرحاً مفصلاً حول تداول وتحليل الأسهم، مؤكدا على ضرورة دراسة تعزيز التوعية والمعرفة بطرق التداول ودراسة الأخطار الناجمة عن الحركة المتذبذبة لأسعار الأسهم.

وتطرق آل رضوان إلى الأسواق المالية موضحاً أنها تتكون من سوق العملات الأجنبية وهي ممنوعة وغير مشروعة في الضفة والقطاع، وكذلك سوق الودائع قصيرة الأجل، والسوق الرأسمالية التي تنقسم إلى سوق السندات وسوق الأسهم .

وبين الفرق بين المضاربة والاستثمار من حيث المدة الزمنية والمخاطرة والعائد والأدوات المستخدمة في التحليل، مشيرا إلى أن الاستثمار يمتاز بكونه يمتد لفترة طويلة وتكون في درجة المخاطرة اقل من المضاربة حسب نتائج الإحصائيات السابقة لأسواق الأوراق المالية.

وتحدث آل رضوان عن أهم عناصر النجاح في تجارة الأسهم ولخصها في ضرورة الاعتماد على إستراتيجية للبيع والشراء والإدارة المالية والاستعداد النفسي لاتخاذ القرارات.