الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يدعو الإدارة الأمريكية الى الزام إسرائيل بوقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 14/08/2009 ( آخر تحديث: 14/08/2009 الساعة: 14:52 )
أريحا- معا- دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الإدارة الأمريكية الى الزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية بما فيها ما يسمى النمو الطبيعي، وفتح المكاتب والمؤسسات الفلسطينية المغلقة في القدس الشرقية، وإعادة الأوضاع على الأرض إلى ما كانت عليه قبل 28 أيلول 2000، ورفع الحصار والإغلاق عن الضفة وقطاع غزة، والإفراد عن المعتقلين.

جاء ذلك أثناء لقاءه مع السفير ديفيد هيل مساعد المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط السيناتور جورج ميتشيل، يرافقه القنصل الأمريكي العام جيك والاس وعدد أخر من المسؤولين.

وأكد د. عريقات إن التزامات المرحلة الأولى من خارطة الطريق وتنفيذها من الجانبين تُشكل مدخلاً لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي حول كافة قضايا الوضع النهائي ( القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، الأمن والإفراج عن لمعتقلين) من النقطة التي توقفت عندها في كانون أول 2008.

وشدد أن الوقف قد حان لصناعة السلام وليس لعملية السلام، مؤكداً بأن حل قضايا الوضع النهائي يستند إلى تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة إزاء كافة قضايا الوضع النهائي، مؤكداً أن أقصر الطرق للأمن والاستقرار والسلام في المنطقة تتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطيني المستقلة بعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران عام 1967 إلى جانب دولة إسرائيل.

وأضاف عريقات أن على الإدارة الأمريكية الانتقال من دعوة الأطراف لتنفيذ ما عليها من التزامات إلى تحميل الطرف الذي يرفض تنفيذ التزاماته المسؤولية الكاملة عن تدمير الجهود المبذولة لصناعة السام، خاصة وأن الحكومة الإسرائيلية تُصر على عدم تنفيذ أي من الالتزامات التي ترتبت عليها من المرحلة الأولى من خارطة الطريق، إضافة إلى وقف استئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها.