الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرقة كنعان تعود إلى الوطن بعد مشاركتها في مهرجان بصرى الدولي

نشر بتاريخ: 17/08/2009 ( آخر تحديث: 17/08/2009 الساعة: 15:17 )
نابلس- معا- عادت فرقة كنعان للفنون الشعبية التابعة لجمعية مركز حواء للثقافة والفنون، وفرقة جامعة النجاح الغنائية للفنون الشعبية التابعة لعمادة شؤون الطلبة، يوم أمس الأحد إلى ارض الوطن بعد مشاركتهما في مهرجان بصرى الدولي الذي انعقد في جمهورية سوريا العربية في الفترة الواقعة بين 6-14/8/2009، وقدمت الفرقتان عروضا فنية وطنية.

وبينت رئيسة جمعية حواء للثقافة والفنون، غادة عبد الهادي أن المشاركة في مهرجان بصرى تضاف إلى إنجازات فرقة كنعان للفنون الشعبية، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن اللوحات الوطنية والشعبية التي قدمتها الفرقة لاقت استحسانا من الجماهير التي تدفقت لحضور المهرجان من كل نحو وصوب، وهو ما يدلل على أن المواطن العربي متعطش للفن الراقي الأصيل والهادف.

وعبرت عبد الهادي عن شكرها إلى كل من وقف إلى جانب فرقة كنعان وساندها. وتقدمت بجزيل الشكر إلى رئيس جامعة النجاح الدكتور رامي الحمد لله لما قدمه من جهد في دعم هذا النشاط الفني والوطني.

أما مدربا فرقة كنعان للفنون الشعبية، علاء اسبيتاني، ورنا عبد الهادي، فأوضحا أن الرقصات الشعبية والفلكورية التي قدمها أعضاء الفرقة في مهرجان بصرى جرى الاستعداد لها جيداً، موضحين أن جزءاً منها عبر عن الحالة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في الوقت الراهن، كما أن بعض الرقصات تضمنت إشارات واضحة تدعو إلى الوحدة الوطنية والتماسك في مواجهة الاحتلال ومحاولاته سرقة التراث الفلسطيني.

وفرقة كنعان للفنون الشعبية التي افتتحت مهرجان بصرى لجانب فرقة من جورجيا، جرى اختيارها للمشاركة في المهرجان من قبل وزارة الثقافة السورية إلى جانب العشرات من الفرق الفنية والتراثية من حوالي 12 دولة أجنبية وعربية، وقدمت الفرقة خلال المهرجان العديد من اللوحات الفلكورية والشعبية، بالإضافة إلى أغاني وأهازيج من التراث الوطني الفلسطيني، وصاحب عروض الفرقة صورا لمدينة القدس المحتلة والمعالم الفلسطينية البارزة.

ويذكر أن مهرجان بصرى الدولي يقام سنوياً منذ عام 1978 بالتعاون بين وزارة الثقافة ومحافظة درعا ويهدف لنشر التراث الثقافي العالمي وتبادل الخبرات الفنية الإبداعية بين الدول المشاركة من الدول العربية والأجنبية لتطوير هذا التراث والحفاظ عليه وتعريف الوفود المشاركة بهذا الإرث الحضاري التي تتميز به سورية بشكل عام ومدينة بصرى الأثرية بشكل خاص.